السعرات الحرارية في الراشي

السعرات الحرارية في الراشي ؛ هناك البعض من العناصر الغذائية و التى يسمح لك بأضافتها الى النظام الغذائى من أجل الأستفادة من مكوناتها و أيضا من أجل التقليل من الوزن و تعد الطحينة أنها واحدة من تلك العناصر و لكن مع شرط عدم الأفراط فى تناولها بشكل كبير و ذلك حتى لا تؤدى الى حدوث المضاعفات و السمنة المفرطة.

السعرات الحرارية في الراشي :

  • حيث أن الراشى هى عبارة عن عجينة يتم صناعتها من بذور السمسم المطحون و هى تتشابه فى قوامها مع زبدة الفول السودانى و هى تتشابه مع الزيت السميك و الناعم.
  • و يعرف الراشى بين الناس على أنها الطحينة و يطلق عليها البعض الرهش و يستخدمها العديد من الأشخاص كأضافات بجانب البعض من الأكلات المختلفة مثل اللحوم المشوية و البطاطس و غيرهم.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : السعرات الحرارية في الحلوم

القيمة الغذائية للطحينة

القيمة الغذائية للطحينة :

  • حيث أنها من المواد الغذائية و التى تحتوى على مختلف العناصر حيث أنه يتم تصنيعها من بذور السمسم و هى تحتوى على قيمة غذائية كبيرة من الممكن للشخص أن يستفيد بها.
  1. و يمكنك الحصول على كمية من البروتين تقدر بحوالى 3 جرام من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  2. و يمكنك الحصول على كمية من الدهون تقدر بحوالى 8 جرام من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  3. يمكنك الحصول على كمية من الألياف الغذائية تقدر بحوالى 2 جرام من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  4. و يمكنك الحصول على كمية من البروتين تقدر بحوالى 3 جرام من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  5. و يمكنك الحصول على كمية من النحاس تقدر بحوالى 27% من الأحتياج اليومى من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  6. يمكنك الحصول على كمية من الفسفور تقدر بحوالى 9% من الأحتياج اليومى من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  7. و يمكنك الحصول على كمية من الحديد تقدر بحوالى 7% من الأحتياج اليومى من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  8. و يمكنك الحصول على كمية من الزنك تقدر بحوالى 6% من الأحتياج اليومى من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.
  9. يمكنك الحصول على كمية من الماغنسيوم تقدر بحوالى 5% من الأحتياج اليومى من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الطحينة تقدر بحوالى 15 جرام.

كم سعرة حرارية في ملعقة الراشي

كم سعرة حرارية في ملعقة الراشي :

  • حيث أنه يمكنك الحصول على كمية من الكالوريز و التى تصل الى حوالى 89.2 سعرة حرارية من خلال تناول ملعقة واحدة كبيرة من الراشى.
  • حيث أنه يمكنك الحصول على كمية من الكالوريز و التى تصل الى حوالى 169 سعرة حرارية من خلال تناول 28 جرام أو أوقية أو ما يقدر بملعقتين من الراشى.

السعرات الحرارية في سلطة الطحينة :

  • حيث أنه يمكنك الحصول على كمية من الكالوريز و التى تصل الى حوالى 90 سعرة حرارية من خلال تناول ملعقتان صغيرتان من سلطة الطحينة.

أهمية الطحينة للجسم

أهمية الطحينة للجسم :

  1. حيث انها عمل على التحسين من عملية هضم البروتين فى الجسم بشكل جيد.
  2. كما أنها تحتوى على البعض من الدهون الصحية و التى يحتاجها الجسم مثل دهون أوميجا 3 و أوميجا 6 و التى تساعد على التحسين من وظائف القلب و الجسم و العمليات الحيوية.
  3. و هى أيضا تعمل على المساعدة فى التقليل من الألتهابات التى تحدث فى الفم.
  4. كما أنها تعمل على المساعدة فى الترطيب للشفاه و التخلص من التشققات و التى تنتج بسبب البعض من العوامل الجوية و ذلك بسبب وجود زيت السمسم.
  5. و هى أيضا تعمل على التخلص من الألتهابات التى تحدث فى الحلق و التخلص من البلغم و ذلك عن طريق عمل غرغرة عن طريق أستخدام الطحينة و الماء الدافئ.
  6. كما انها تحتوى على الألياف الغذائية و التى تعمل على المساعدة فى التحسين من الجهاز الهضمى.
  7. و تعمل على المساعدة فى التقليل من الأضطرابات التى تحدث فى المعدة مثل التقرحات و الأمساك و عسر الهضم.
  8. تعمل على المساعدة فى بناء الجسم جيدا و ذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الكالسيوم و غيرها من العناصر الضرورية.

مخاطر الإفراط في تناول الطحينة

مخاطر الإفراط في تناول الطحينة :

  1. حيث انها تحتوى على كميات كبيرة من الدهون المختلفة و التى من الممكن أن تؤدى الى حدوث زيادة فى الوزن كبيرة و لذلك يجب تناولها بكميات معتدلة منها.
  2. كما أنها من الممكن أن تؤدى الى العديد من الأضرار و ذلك بسبب الحساسية حيث أن هناك البعض من الأفراد من يعانون من الحساسية تجاه بذور السمسم و المكسرات و التى تظهر فى الأختناق و الطفح الجلدى.

هل الطحينه السائله تزيد الوزن

هل الطحينه السائله تزيد الوزن :

  • حيث أنه من الممكن أن يتم أضافة الطحينة الى النظام الغذائى الخاص بك و لكن يجب أن يتم تناولها بكميات معتدلة منها و ذلك حتى لا يؤدى الى أرتفاع من معدلات الكالوريز للجسم مما يؤدى الى الزيادة من الوزن بدلا من خسارة الوزن.

طريقة عمل الطحينة في المنزل

طريقة عمل الطحينة في المنزل :

المكونات :

  • يمكنك أحضار كمية من السمسم تقدر بحوالى ملعقتان كبيرتان.
  • و يمكنك أحضار كمية من زيت السمسم تقدر بحوالى نصف ملعقة صغيرة.
  • يمكنك أحضار كمية من الملح.
  • يمكنك أحضار كمية من الماء تقدر بحوالى ربع كوب.

طريقة التحضير :

  1. حيث أنه يمكنك وضع السمسم فى الخلاط و العمل على ضربه و ذلك حتى يتم طحنه جيدا.
  2. و بعدها يمكنك أضافة الماء و الملح و الزيت و خلط المكونات معا جيدا و حتى الحصول على المزيج المناسب و يكون لين.

و يمكنك بعد الأنتهاء من قراءة المقالة التعرف على السعرات الحرارية في الراشي.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : السعرات الحرارية في الجبنة الكيري

أضف تعليق