السعرات الحرارية في الجباتي

السعرات الحرارية في الجباتي ؛ حيث أنه يجب عليك تناول الخبز بأنواعه و ذلك لأنه يحمل معه العديد من الفوائد المختلفة من أجل الحصول دائما على العناصر المغذية و المفيدة مثل الفيتامينات المختلفة و العناصر المعدنية المتعددة و يعد الشباتى من أنواع الخبز الجميل و الذى يفضله العديد من الأشخاص خاصة من هم فى دول أسيا فهو يتناسب مع العديد من وجباتهم.

السعرات الحرارية في الجباتي :

  • حيث أنه أحد أنواع الخبز المعروفة و الذى له العديد من الطرق المختلفة التى من الممكن عمله بها و لكنه يعد أشهر الطرق المعروفة هى الطريقة الهندية.
  •  و يمكن أستخدام عدة أنواع من الدقيق من أجل صناعته مثل دقيق البر و الشعير و الذرة و الخن و الحمص و يمكنك أيضا العمل على الخلط بين نوعين مختلفين من الدقيق.
  • كما انه يطلق عليه أيضا أسم خبز الشباتى و هو من الأنواع التى تتميز بأنه لا يحتاج الى فترة طويلة من أجل التخمير فهو يستغرق مدة تصل الى حوالى 20 دقيقة تقريبا من أجل التحضير.
  • يتميز هذا النوع من الخبز بالقوام الرقيق و السهولة فى التحضير و المكونات السهلة و البسيطة و لذلك هو ينتشر فى العديد من الدول العربية و أكثرها دولة الأمارات و يتواجد أيضا فى الهند و دول جنوب أسيا.
  • يتم عمل هذا الخبز مع العديد من الوجبات الهندية المعروفة مثل اليخنات و مع البعض من أنواع الحساء التى تتمتع بالطعم اللذيذ.
  • يمكنك من خلال قراءة المقالة التعرف على السعرات الحرارية في الجباتي.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : السعرات الحرارية في الشعرية

كم سعرة حرارية في الخبز الهندي

كم سعرة حرارية في الخبز الهندي :

  • حيث أنه يمكنك الحصول على عدد من السعرات الحرارية من الحصة الواحدة و التى تقدر ب 2 رغيف حوالى 108 سعرة حرارية.

أهم فوائد خبز الشباتي

أهم فوائد خبز الشباتي :

  1. حيث أنه يحتوى على العديد من العناصر المعدنية مثل الماغنسيوم و الزنك و البوتاسيوم و التى تعمل على المساعدة فى توفير التغذية المناسبة للجسم.
  2. و يحتوى على العديد من الفيتامينات المختلفة و التى تساعد على بناء الجسم جيدا مثل فيتامين ب و فيتامين ى.
  3. كما انها تعمل على التحسين من البشرة و لك بسبب وجود الزنك و المعادن الأخرى و التى يستفيد منها البشرة و تؤدى الى التوهج.
  4. و يحتوى على كميات كبيرة من عنصر الحديد و الذى يتمتع بالعديد من الفوائد المختلفة مثل التخلص من مرض فقر الدم و التى تعمل على التحفيز من أنتاج الهيموجلوبين فى الدم.
  5. كما أنه يعمل على التحسين من الجهاز المناعى من أجل حماية الجسم من الأمراض المختلفة.
  6.  و يحتوى على كميات قليلة من السعرات الحرارية مما يجعله من أنواع الخبز المفيدة من أجل التخلص من الوزن الزائد.
  7. كما أنه مناسب من أجل من يعانى من مرض السكرى.
  8. يعمل على المساعدة فى التحسين من الجهاز الهضمى و التقليل من التعرض للأضطرابات و ذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الألياف الغذائية.
  9. كما أنه يعمل على التحسين من العصارة الهاضمة و الأستفادة من جميع المأكولات و الشعور بالشبع لفترة طويلة مما يؤدى الى التقليل من الوجبات.
  10. و يعمل على التقليل من التعرض للأصابة بمرض السرطان و ذلك بسبب وجود السيلينيوم.
  11. كما أنه يعمل على توفير كميات كبيرة من الطاقة للجسم و ذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

طريقة عمل الشباتي الهندي

طريقة عمل الشباتي الهندي :

المكونات :

  • يمكنك أحضار كمية من دقيق القمح الكامل تقدر بكوب واحد.
  • و يمكنك أحضار كمية من الدقيق الأبيض تقدر بكوب واحد.
  • يمكنك أحضار كمية من الملح تقدر بملعقة واحدة.
  • و يمكنك أحضار كمية من زيت الزيتون تقدر ب 2 ملاعق صغار.
  • يمكنك أحضار كمية من الماء الدافئ تقدر بثلاثة أرباع كوب واحد.
  • و يمكنك أحضار كمية من الكمون تقدر بملعقة صغيرة.
  • يمكنك أحضار كمية من بصلة خضراء مفرومة تقدر بواحدة صغيرة.
  • يمكنك أحضار كمية من الشطة الجافة المطحونة تقدر بنصف ملعقة صغيرة.

طريقة التحضير :

  1. يجب عليك أولا وضع الدقيق و الملح فى أناء واحد و العمل على تقليبهم جيدا و بعدها يتم أضافة زيت الزيتون و الماء الدافئ و الأستمرار فى التقليب المناسب من أجل الحصول على المزيج الصحيح.
  2. و بعدها يمكنك أضافة الكمون و الشطة و الأستمرار فى التقليب الجيد و ذلك حتى يصبح جزء من الخليط و يتم عجن المكونات معا و ذلك حتى تصبح غير ملتصقة مع اليد.
  3. ثم بعد ذلك يمكنك رش البعض من الدقيق على مكان العمل من أجل منع ألتصاقه و البدأ فى تكوير العجينة و العمل على تقطيعها الى حوالى 10 قطع لها حجم واحد و متوسط و تركها مدة تصل الى حوالى 10 دقائق تقريبا من أجل أن ترتاح العجينة.
  4. و بعدها يمكنك القيام بفرش كل عجينة من العشرة على حدى عن طريق أستخدام نشابة العجين.
  5. و بعدها يمكنك أحضار مقلاة و يتم وضعها على النار و ذلك حتى تسخن قليلا و يمكنك وضع العجين المفرود عليها لمدة تصل الى حوالى نصف دقيقة على كل وجه و ذلك حتى يصبح لونه بنى و يتم التقليب على الوجه الأخر و نستمر هكذا مع كل قطع العجين.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : السعرات الحرارية في الخس

أضف تعليق