السعرات الحرارية في الارز البسمتي

السعرات الحرارية في الارز البسمتي ؛ الأرز من الوجبات الرئيسية على الطاولة في العديد من دول العالم و بالأخص العالم العربي. ويتميز الأزر البسمتي الذي يتميز بالحبة الطويلة الرفيعة واللون فله لونان ابيض وبني فيختلف قليلا عن الأرز العادي،ويشتهر في دول الخليج والدول الآسيوية، ويُعرف في مصر ايضاً. ويتميز هذا النوع من الأرز اكثر صحيه واقل وزناً وسعرات حرارية، فما عدد السعرات الحرارية في الأرز البسمتي؟ وكيف يُمكن الاستفادة منه لأكلات صحية؟

السعرات الحرارية في الارز البسمتي :

يتميز الأزر البسمتي بالحبة الطويلة الرفيعة واللون فله لونان ابيض وبني فيختلف قليلا عن الأرز العادي ويعتبر اكثر صحيه واقل وزناً وسعرات .

تختلف السعرات الحرارية بين الارز البسمتي الابيض والارز البسمتي البني ويختلفا هما الاثنين عن الارز العادي علي النحو التالي :

السعرات الحرارية في الارز البسمتي

  • الارز البسمتي الابيض:

يحتوي الارز البسمتي الابيض علي البروتينات والكربوهيدرات و القليل من السعرات الحراريه والدهون ففي كل 100 جرام من الارز البسمتي الابيض نجد 120 سعره حرارية.

  • الارز البسمتي البني:

 يحتوي ايضا الارز البسمتي البني علي البروتينات والكربوهيدرات ولكنه اقل من الارز البسمتي الابيض من حيث السعرات الحراريه ففي كل 100 جرام من الارز البسمتي البني نجد 111 سعره حرارسه فقط.

  • الارز العادي (المصري) : 

يحتوي الارز الابيض علي الكثير من السعرات الحراريه فلا ينصح به لمن يتبع حميه بدنيه حيث ان كوب واحد من الارز العادي يعادل 202 سعره حراريه.

اقراء ايضا : تجربتي مع فلوزاك للتخسيس

فوائد الارز البسمتي :

يفضل الكثير تناول الارز البسمتي مقارنةً بأي نوع اخر لانه اكثر فائده وصحة وسنتعرف علي فوائده في التالي.

  1. فوائد الارز البسمتي للحمية البدنيه :

يعتبر الارز البسمتي جيد لمن يتبعون نظام غذائي وذلك لوجود به نسبه من الالياف وهي تشعر بالشبع لفترة طويله كما انه يعد مصدر جيد جداً للطاقه حيث انه يحتوي علي نسبة كبيره من الكيبوهيدرات وهي التي تمد الجسد بالطاقه وتعمل علي التركيز وتحسين الذاكره كما انه يساعد علي حركة الامعاء بشكل سليم فلا يكون ثقيلاً عند الهضم.

   2. فوائد الارز البسمتي لمرضى السكري :

يحرص دائماً مرضى السكري علي عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم وذلك يجعل من الارز البسمتي وجبه اساسيه ومهمه لهم لانه يعطيهم الطاقه واحساس الشبع بدون رفع نسبة السكر في الدم

   3. فوائد الارز البسمتي لاعضاء الجسد :

يحمي الارز البسمتي من الاصابه بالجلطات وامراض القلب وذلك لانه يحتوي علي عناصر مهمه مثل المعادن والبوتاسيوم والماغنسيوم و هذه العناصر مفيده لضغط الدم والشراين وتعمل علي تحسين الدوره الدمويه في الجسد , كما انه كما ذكرنا انه مفيد للذاكره مما يعني انه مفيد للمخ لمقاومه الزاهيمر واعراض الشيخوخه فيمكنك الاعتماد عليه مع كبار السن , كما انه مفيد لمرضي البواسير والقاولون وبالاخص (القاولون العصبي) وذلك لانه خفيف علي المعده ويساعد علي حركه الامعاء بشكل سليم فلا يشكل اية مشكله عند التبرز لما به من الياف كما انه يخلص القولون من السموم الموجوده به ويحفظه من امراض خطيره مثل اورام القاولون.

طريقة عمل الارز البسمتي :

هنالك طريقتين لتحضير الارز البسمتي طريقه صحيه ومفيده لمن يتبعون الحميه البدنيه وطريقه اخري لمن يحبون الوجبات الشهيه مثل الكبسه.

الطريقه الاولي وهو الارز البسمتي المسلوق :

  • وتعد هذه الطريقه اكثر صحيه عن غيرها ومناسبه للرجيم و ذلك من حيث انه لايحتوي علي اية زيوت ولا يوجد به نسبه كبيره من الدهون وستحتاجين لتحضيره الي مقادير وهي :
  • كوب ارز بسمتي
  • كوب ونصف من الماء ويتم غليانه
  • ربع ملعقه من الملح

(ملحوظه) : تحتاج تلك الطريقه لماء لنقع الارز فيتم نقعه في الماء لمدة نصف ساعه علي عكس الارز العادي او ساعه , وبعد نقعه يصفي من الماء ثم يوضع في الماء المغلي ثم اضيفي الملح واتركيه حتي ينضج.

الطريقه الثانيه وهو الارز البسمتي المطبوخ :

  • وتعد هذه الطريقه اقل صحيه من التي تسبقها وغير مناسبه للرجيم وذلك لانها تحتوي علي نسبه زيوت ودهون اعلي من التي تسبقها و بها سعرات حراريه اكثر وستحاتاجين لتحضيره الي مقادير وهي :
  • كوب ارز بسمتي
  • كوب ونصف من الماء
  • ربع ملعقة ملح
  • نصف ملعقه من الزبد او القليل من الزيت

طريقة التحضير : ضع الزبد او الزيت ثم ضع الارز ومعيار الماء المخصص له واضف الملح واتركه لينضج

وهكذا قد عرفنا طرق تحضيره وتحضيره بطريقه صحيه ولكن تذكري ايضا انه ينتمي للنشويات والافراط في اكله بشكل كبير قد يؤدي الي زياده الوزن فقم بحساب مقدار السعرات الحراريه وتناول بالقدر المناسب لنظامك الغذائي فيما لا يضرك ودمتم سالمين.

اقراء ايضاً : تجربتي مع كويك سليمنج

أضف تعليق