خطبة عيد الفطر مكتوبة

حيث أن خطبة عيد الفطر هى من أهم الخطب التى من الممكن أن تستمع إليها و ذلك بسبب أنها تحتوى على العديد من التعاليم الإسلامية و التى تساهم فى الحفاظ على المؤمن فى أيام العيد المبارك و تبعده عن المعاصى و الذنوب و أن يفرح بما قدره الله له و لذلك يمكنك أن تتعرف على خطبة عيد الفطر مكتوبة و ذلك بعد الإنتهاء من قراءة المقالة.

خطبة عيد الفطر مكتوبة :

  • حيث أنه مع الإنتهاء من صلاة عيد الفطر يبدأ الإمام فى قول الخطبة و التى تعد أنها جزء من الصلاة و من أجل إكمال الثواب و التى يتحدث فيها الإمام على الضوابط المختلفة فى العيد و غيرها من الامور و العادات.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

خطبة عيد الفطر مختصرة ملتقى الخطباء :

  • حيث أنه يمكنك أن تحصل على خطبة عيد الفطر و التى تكون مناسبة و قصيرة و مختصرة و يتم التحدث فيها عن جميع التعاليم الأساسية من أجل الدين :

خطبة عيد الفطر مكتوبة

كيفية خطبة عيد الفطر :

  1. حيث أن الإمام يبدأ من خلال أن يتم تقسيم الخطبة إلى خطبتين و يفضل فيهما الجلوس.
  2. كما أنه يبدأ فى وعظ الناس و يعمل على ذكر لهم الأمور الخاصة بالعيد.
  3. و يجب أيضا أن يعمل على يذكرهم على شكر الله على نعمة رمضان و الصيام فيها و الثواب الكبير.
  4. كما أنه يجب أن يحثهم على الإستقامة و طاعة الله سبحانه و تعالى و عدم العودة إلى المعاصى مرة أخرى.
  5. و أيضا يشدد على الإستقامة على التوبة و أن لا يعودوا عن الطريق نهائيا.
  6. كما أنه يحثهم على أعمال الخير و العبادات و الطاعة و الصدقة و الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر.
  7. و أيضا يبين لهم حكم زكاة الفطر.

عادات عيد الفطر فى مصر :

  • حيث أنه فى مصر يتم العمل على التحضير للعيد قبل أسبوعين تقريبا و ذلك من اجل العمل على تجهيز المنزل جيدا و القيام بجميع أعمال التنظيف و التى تكون بصورة غير إعتيادية و دقيقة و يتم القيام بوضع الزينة فى الشوارع و المساجد و ذلك من أجل التهيئة للعيد.
  • كما أنه يتم إعداد البعض من أنواع الحلويات الجميلة و خاصة الحلوى المشهورة فى العيد و هى الكحك و البسكوت و العمل على إعداد قائمة الأطعمة اللذيذة و المميزة.

تكبيرات عيد الفطر :

  • حيث أن التكبيرات فى العيد هى من الأمور الهامة و التى تبدأ من نهاية أخر يوم فى رمضان بعد الإنتهاء من صلاة العشاء إلى شروق اليوم التالى و حتى صلاة العيد المبارك و هى تعد أنها مظاهر العبادة و هى من العادات المستحبة قبل الخروج إلى صلاة العيد و التى أيدها جمهور العلماء فى جميع المذاهب المختلفة و إستدل العلماء على هذا الأمر من خلال فعل ابن عمر -رضي الله عنهما-؛ فقد كان يَجهر بالتكبير يوم الفِطرِ إذا خرج إلى الـمُصلّى، ويُكبّر حتى يأتيَ الإمام.
  • و تعد الصيغة الأولى لعيد الفطر “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد” و قد قال هذه الصيغة الصحابى عبدالله بن مسعود رضى الله عنه.

عدد التكبيرات فى صلاة عيد الفطر :

  • حيث أنه هناك الإختلاف بين البعض من المذاهب على العدد المناسب للتكبيرات قبل صلاة عيد الفطر :
  1. و قد قال الحنفية أنه بعد الإنتهاء من دعاء الإستفتاح يتم القيام بثلاثة تكبيرات و بين كل تكبيرة و تكبيرة سكتة و يقول فيها “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر” مع رفع اليدين عند كل تكبيرة و بعدها يتم قراءة سورة الفاتحة و ماتيسر من القرأن و بعدها يقوم بالركوع و مع بداية الركعة الثانية يبدأ بقراءة الفاتحة و ما تيسر من القرأن و بعدها يتم التكبير 3 تكبيرات قبل الركوع.
  2. كما أن هناك رأى أخر للمالكية و الذى ذهب إلى أن الشخص الذى يصلى يبدأ بتكبير ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام و يتم القيام بهذا الأمر قبل قراءة الفاتحة و بعد الإنتهاء من الركعة الاولى و فى الركعة الثانية يتم القيام بالتكبير خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام.
  3. كما أن الامر إختلف فى مذهب الشافعية و الذين ذهبوا إلى أن الشخص الذى يصلى يقوم بالتكبير سبعة تكبيرات غير تكبيرة الإحرام و بعدها يقرأ الفاتحة و فى الركعة الثانية يتم القيام بالتكبير خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام و قد أستند الشافعية فى هذا الأمر إلى ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم (أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة).
  4. بينما الحنابلة قالوا أن الشخص الذى يصلى يبدأ بتكبيرة الإحرام و بعدها يبدأ فى تلاوة دعاء الإستفتاح و بعدها يعمل على القيام بالتكبير ست تكبيرات و بعدها يستعيذ بالله ثم يقوم بقراءة الفاتحة و ما تيسر من القرأن الكريم و فى الركعة الثانية يتم القيام بالتكبير خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام و قد أستند الحنابلة فى هذا الأمر إلى ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم (كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً في الأخيرة).

مُخالفات قد تقع يوم العيد :

  •  حيث أنه من الممكن أن تقع البعض من المخالفات فى ليلة العيد و التى يجب أن يتم التحذير منها نهائيا :
  1. حدوث الإختلاط بين الرجال و النساء فى العيد و قد حرم الله حدوث هذا الإختلاط و الذى يكون غير منضبط شرعا بين الرجال و النساء و ذلك لأنه يؤدى إلى التسبب فى إثارة الفتن و لذلك يجب أن يلتزم المسلم و المسلمة بتعاليم الإسلام و الإبتعاد عن الإختلاط الغير مبرر.
  2. كما أن هناك البعض من المسلمين و الذين يقومون بفعل البعض من المحرمات المختلفة و التى تغضب الله عزوجل و ذلك من خلال شرب الخمر و الإبتعاد عن ما هو مباح فى الفرح و السرور.
  3. كما أن هناك البعض من الأفراد الذين يقومون بصلاة القيام فى ليلة العيد و يقولون أنها من أفضل العبادات و هى بالفعل الأفضل و لكن لم يختص الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام بالصلاة فى ليلة العيد.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : إجازة عيد الفطر الخدمة المدنية

أضف تعليق

You cannot copy content of this page