خطبة العيد الفطر pdf

يعد عيد الفطر أنه المناسبة الدينية و التى شرع الله و رسوله عليه أفضل الصلاة و السلام الإحتفال للمسلمين بعد الإنتهاء من صيام الشهر الكريم و يبحث العديد من الأشخاص عن خطبة العيد الفطر pdf و يمكنك أن تعمل على الحصول الخطبة المناسبة من خلال موقع تدوينات و الذى يعمل على إضافة خطبة رائعة تحتوى على كافة تعاليم الإسلام و هى تتحدث عن عيد الفطر من خلال البعض من الكلمات المختصرة الرائعة.

خطبة العيد الفطر pdf :

  • حيث أن خطبة عيد الفطر هى من الأمور الأساسية التى يتم ذكرها بعد الإنتهاء من صلاة العيد المبارك و التى تظهر فيه العديد من مظاهر الفرحة و الإحتفالات الكثيرة فى البيوت و الشوارع و المطاعن و غيرها من الأماكن و تختلف المظاهر من مكان لأخر.
  • حيث أن صلاة العيد هى واحدة من المظاهر الدينية و الإسلامية و التى يحث عليها الإسلام بشدة  إظهار لشعار الإسلام و أن أول صلاة صلاها النبى عليه أفضل الصلاة و السلام كانت فى عيد الفطر فى السنة الثانية من الهجرة و كان الرسول يواظب عليها بإستمرار و ذلك حتى أتجه إلى الله عزوجل.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : خطبة عيد الفطر مكتوبة

خطبة عيد الفطر المبارك :

  • حيث أنه يمكنك أن تحصل على خطبة عيد الفطر و التى تكون مناسبة و قصيرة و مختصرة و يتم التحدث فيها عن جميع التعاليم الأساسية من أجل الدين :

خطبة العيد الفطر pdf

من يسن له الخروج لصلاة العيد :

  • و هى فيها حيث أن جميع المسلمين من الممكن أن يخرجوا من أجل صلاة العيد و لكن هناك البعض من الشروط من أجل خروج النسء لصلاة العيد و ذلك لأنها لا ترتدى ثياب ذات زينة أو شهرة أو متبرجة أو متطيبة و ذلك لقوله صلى الله عليه و سلم و ليخرجن تفلات و يعتزلن الرجال و يعتزل الحُيَّض المصلى.

مكان إقامة صلاة العيد :

  • حيث أن صلاة العيد كان الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام يصلى العيدين فى منطقة صحراوية على باب المدينة فكان النبى دائما يصلى هناك فى صلاتى عيد الفطر و عيد الأضحى إلى المصلى الى المتفق عليه دائما و لم يقم بنقل الصلاة إلى المسجد لغير عذر.
  • كان الخروج إلى الصحراء هو الأفضل و ذلك بسبب أنه له لهيب كبير بين المسلمين و يعزز من شعائر الإسلام و إظهار لدين الله عزوجل.

وقت صلاة العيد :

  • حيث أن صلاة العيد تبدأ من وقت إرتفاع الشمس بعد طلوعها قدر رمح و قد روى الشافعى مرسلا عن ( أن الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام كتب إلى عمرو بن حزم: أن عَجِّل الأضحى، وأَخِّر الفطر، وذَكِّر الناس ) و ليتسع وقت التضحية بتقديم الصلاة في الأضحى، وليتسع الوقت لإخراج زكاة الفطر قبل صلاة الفطر.

بعض مما يسن و يستحب فعله لصلاة العيد :

  • حيث أن هناك البعض من السنن المختلفة و التى يتم العمل بها من خلف الرسول صلى الله عليه و سلم و هى الأفعال المختلفة و التى كان يفعلها الرسول فى مثل هذا اليوم و هى من الممكن أن نسير عليها من أجل الإقتداء به.
  1. و كان الرسول قبل أن يخرج للصلاة يفطر و ذلك من خلال تناول تمرات و كان بريدة يقول (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يفطر، ولا يطعم يوم النحر حتى يصلي) رواه أحمد وغيره.
  2. كما أنه أيضا يجب أن تعمل على إخراج الصدقة قبل صلاة عيد الفطر و هو من الأمور التى قال الله عنها فى كتابه الكريم و أيضا أوضح الرسول مدى أهمية الصدقة.
  3. و أيضا من الممكن أن تخرج للعيد مبكرا فى إنتظار الصلاة و ذلك من أجل أن يتمكن من الإقتراب من الإمام و الحصول على فضيلة إنتظار الصلاة و الحصول على ثواب أكثر.
  4. كما أنه يفضل أن يخرج المسلم من خلال إرتداء أفضل ملابس و أن يتطيب و ذلك لما قاله جابر كانت للنبي صلى الله عليه وسلم حلة يلبسها في العيدين ويوم الجمعة رواه ابن خزيمة في صحيحه، وعن ابن عمر أنه كان يلبس في العيدين أحسن ثيابه رواه البيهقي بإسناد جيد.

أدعية عيد الفطر المبارك :

  • اللهم اعطني ولا تحرمني… عاجلا غير آجل برحمتك يا ارحم الراحمين…اللهم إني أسألك بحق قولك (( ان الله يرزق من يشاء بغير حساب)) وبحق قولك (( إن الله على كل شي قدير))
  • اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.
  • و اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • اللهم إني أسألك بحق قولك (( ادعوني استجب لكم)) اللهم ها انا دعوتك كما امرتني فلا تحرمني من إجابتك يا أرحم الراحمين… اللهم يا حنان يا منان..يا بديع السماوات والارض.. ياذا الجلال والعزة والاكرام..أسألك بحق قولك (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف الســــــوء))
  • اللهم لا يبلغ مدحك قول قائل.. ولا يجزي بآلائك أحد… لك الحمد حتى ترضى .. ولك الشكر إذا رضيت..ولك الحمد لا نحصي ثناء عليه.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة.
  • و إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • دعاء صلاة العيد مكتوب الحمد لله. وبسم الله.. والحمد لله رب العالمين..سبحانك لا اله الا انت السميع المجيب..لا اله الا انت الحليم العظيم..لا اله الا انت رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم .. ورب الأرباب.. لا اله الا انت وحدك لا شريك لك لك الملك. ولك الحمد.. وانت على كل شي قدير.. اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك..وعظيم سلطانك استغفر الله واتوب اليه
  • كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

أضف تعليق

You cannot copy content of this page