قصة عيد الاضحى للاطفال

تعرف على قصة عيد الاضحى للاطفال ، هناك العديد من الناس يبحثون عن قصص عيد الأضحى للأطفال لكي يعلمونهم اجمل الدروس المستفادة من قصة عيد الأضحى المبارك التي هي بمثابة عظة وعبرة عظيمة للكبار والأطفال، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد حلول عيد الأضحى المبارك الذي فيه يقوم المسلمون بذبح الأضحية تنفيذا لأوامر الله – سبحانه وتعالى – فجمعنا لكم خلال السطور التالية، قصة عيد الاضحى للاطفال.

قصة عيد الاضحى للاطفال

كان هناك طفلة جميلة تدعى ليلى من أسرة متوسطة الحال ولها اثنين من الأخوان وهما محمد وماجد، وفي يوم من الأيام قام بتجميعهم أباهم الراجل الشيخ الصالح والذي يدعى عبد الرحمن، فحضروا له وجلسوا معه كما اعتادوا أنه يقص عليهم قصة جديدة للاستفادة منها.

فقالت له ليلى: ايه يابابا هاتجكيلنا ايه أنهاردة.
فرد عليها أباها:اليوم سأروي لكم قصة عيد الأضحى ياليلى.
فقال ماجد: الله طب يلا بسرعة أحكيلنا.
فتابع أباهم قائلا:كان سيدنا إبراهيم – عليه السلام – رجلا كبيرا عاقرا أي لا نجب وفي يوم من الأيام أخذ يدعو ربه كثيرا هو وزوجته السيدة هاجر بأن يرزقهم الله ولدا صالحا يساعده لأنه كان في مرحلة الشيخوخة، وبالفعل استجاب الله تعالى له ولدعائه ورزقه بسيدنا إسماعيل.
فقال محمد: وبعدين.
فااستكمل والدهم قائلا: وفي يوم من الأيام رأي سيدنا إبراهيم في المنام أنه يذبح ابنه، وبالفعل استيقظ وبلغ أبنه وأخذه لمكان بعيد لكي يذبحه، ولكن الله تعالى كان رحيم به وأنزل كبش من السماء ذات اللون الأبيض فداء لابنه سيدنا اسماعيل، ومن هنا جاءت فكرة عيد الأضحى.

مقالات أخرى قد تهمك:رمزيات عيد الاضحى

أدعية وابتهالات لعيد الأضحى المبارك:

  • عن جد عمرو بن شعيب -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: « أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)».
  • ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أفضل الدعاءِ دعاءُ يوم عرفة، قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ)
  • للهم اعطِ محمد وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة, والدرجة الكبيرة؛ اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم أره فلا تحرمني في يوم القيامة رؤيته, وارزقني صحبته, وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشرباً روياً سائغاً هنيئاً, لا أظمأ بعده ابداً, إنك على كل شيء قدير .
  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).
  • اللهم اني آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم أره, فعرفني في الجنان وجهه, اللهم بلغ محمداً صلى الله عليه وآله مني تحيةً كثيرةً وسلاماً.
  • (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ)
  • (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ – قالَ عبدُ الرَّحمنِ في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ – وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ)
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ إيمانًا لا يرتَدُّ، ونَعيمًا لا ينفَدُ، ومُرافقةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، في أَعلى غُرَفِ الجنَّةِ، جنَّةِ الخُلدِ.
  • اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.

مقالات أخرى قد تهمك:تصميمات عيد الاضحى

أضف تعليق