هل صام الرسول يوم عرفة

هل صام الرسول يوم عرفة ، حيث أن يوم عرفه من الأيام العظيمة والمباركة والتي لها فضل عظيم عند الله – سبحانه وتعالى – وورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل يوم عرفه، فهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.

ففي الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلا من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرءونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال أي آية؟ قال: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا» المائدة .

وهناك العديد من المسلمين يقومون بصيام يوم عرفه للتقرب من الله – سبحانه وتعالى – فيوم عرفه من المقرر أن يوافق يوم الأثنين القادم 19 يونيو الشهر الجاري، ويتسائل عدد من الناس هل صام الرسول يوم عرفة؟ وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية.

هل صام الرسول يوم عرفة

هناك العديد من الأحاديث النبوي الشريفة التي وردت عن رسول الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) والتي تؤكد أنه كان يصوم يوم عرفه لما له من فضل عظيم، كما أوصى سيدنا محمد بصيام يوم عرفه.

مقالات أخرى قد تهمك: كلمة تردد في عرفة من ٤ حروف

أحاديث نبوية عن فضل يوم عرفه

  • عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا» رواه أحمد وصححه الألباني .
  • فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: «يكفر السنة الماضية والسنة القابلة» رواه مسلم.
  • ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث : «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء ؟».

مقالات أخرى قد تهمك: ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة
أحاديث نبوية عن فضل يوم عرفه

أدعية لاستجابة دعاء يوم عرفه

  • «يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم صل على محمد وآل محمد، اللهم اجعلني من أهل التوحيد والايمان بك، والتصديق برسولك، اللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، اللهم هب لنا يا إلهي من لدنك فرجا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد، إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، ولا تجعلني للبلاء غرضا، ولا لنقمتك نصبا».
  • ” اللهم إني وقفت ببابك راجيًا عفوك وطالبًا منك الرضى، اللهم إني أسألك في هذا اليوم الطيب أن تيسر لأمي كل أمر عسير وأن تصرف عنها البلاء وأن تنزل عليها رحمتك وشفائك وعفوك يا أكرم الأكرمين ويا هادي المضلين”
  • اللهم اجعلهم أسعد خلقك واجعل الأفراح لا تغيب علي حياتهم، اللهم إنهم عائلتي أنتمي إليهم وأتمنى لهم الخير، اللهم لا تريني فيهم مكروهًا، اللهم ارزقهم السرور والراحة، عيدكم مبارك أحبتي تقبل الله طاعتكم ورزقكم من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة”
  • ذكر عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ علَّمَها هذا الدُّعاءَ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

مقالات أخرى قد تهمك: دعاء للام المتوفية يوم عرفة

أضف تعليق

You cannot copy content of this page