هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج ، يستعد المسلمون لاقتراب قدوم عيد الأضحى المبارك وذلك منذ حلول شهر ذي الحجة 1442هجرية، حيث يبدأ المسلمون بصيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الهجري، كنوع من أنواع التقرب إلى الله – سبحانه وتعالى – للفوز برضاه.

وهناك العديد من الشعائر الدينية والمناسب التي يقوم بها المسلمون تقربا إلى الله – سبحانه وتعالى – في تلك الأيام العظيمة المباركة، اهمها الصوم والإكثار من الدعاء لله – سبحانه وتعالى – ويتسائل العديد من المسلمون عن هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج، وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية.

هل الدعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج

هناك العديد من علماء الدين والفقه اختلفوا فيما يخص استجابة الدعاء يوم عرفة وأجمعوا أن يوم عرفه جمع بين فضل المكان وفضل الزمان، ولكن هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد أن فضل يوم عرفة غير مقتصر على الحجاج فقط ، ولكن الدعاء أيضا لغير الحجاج والصوم له فضل عظيم عند الله.

أحاديث نبوية عن فضل يوم عرفه

  • وقال الحسن وبكر وثابت ومحمد بن واسع : كانوا يشهدون المسجد يوم عرفة ، قال أحمد : لا بأس به ؛ إنما هو دعاء وذكر لله . فقيل له : تفعله أنت ؟ قال : أما أنا فلا ، وروي عن يحيى بن معين أنه حضر مع الناس عشية عرفة ” انتهى .
  • قال القاضي : ولا بأس بـ ” التعريف ” عشية عرفة بالأمصار ( أي ِ: بغير عرفة ) ، وقال الأثرم : سألت أبا عبد الله – أي : الإمام أحمد – عن التعريف في الأمصار يجتمعون في المساجد يوم عرفة ، قال : ” أرجو أن لا يكون به بأس قد فعله غير واحد ” ، وروى الأثرم عن الحسن قال : أول من عرف بالبصرة ابن عباس رحمه الله وقال أحمد : ” أول من فعله ابن عباس وعمرو بن حُرَيث ” .
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ) رواه مسلم ( 1348 ) .

مقالات أخرى قد تهمك:دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة
أحاديث نبوية عن فضل يوم عرفه

أدعية لاستجابة الدعاء في عيد الأضحى

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.
  • “اللهم اجبر خاطرنا في أحبابنا، اللهم ارزقهم السلامة والأمن والأمان والراحة، اللهم اجعل لهم نصيب من الستر والعافية، اللهم اصرف عنهم السوء واجعلهم من الهادين المهتدين، اللهم جنبهم طريق الضلال”.

أدعية لاستجابة الدعاء في عيد الأضحى

  • “اللهّم إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، اللهم إنا نعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم احفظ أحبتي من كل سوء”
  • عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه كانَ يَدْعُو بهذا الدُّعَاءِ: رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • ” اللهم إني وقفت ببابك راجيًا عفوك وطالبًا منك الرضى، اللهم إني أسألك في هذا اليوم الطيب أن تيسر لأمي كل أمر عسير وأن تصرف عنها البلاء وأن تنزل عليها رحمتك وشفائك وعفوك يا أكرم الأكرمين ويا هادي المضلين”
  • اللهمَّ اغفرْ لي ذنُوبي ؛ خَطَئِي وعَمْدِي. وقال الآخرُ : إنِّي سمعْتُهُ يقولُ : اللهمَّ إنِّي أَسْتَهْدِيكَ لِأَرْشَدِ أَمْرِي ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ نَفسي.
  • ” اللهّم احفظ لي روحًا أخاف عليها من كل شيء، وأخشى عليها من كل ضرر اللهم إني أستودعك زوجي الحبيب فاحفظه في ودائعك، اللهم في هذا العيد المبارك ارزقه السعادة والسرور، واجمعني به في الدنيا على طاعتك وعند الآخرة في جنات النعيم”.
  • اللهم إني أتيت إليك مقرًا بالذنوب والإساءه لنفسي، راجيا عفوك ورضاك، اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة يا من رحمته وسعت كل شيء، يا عظيم يا كريم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم ارحمني برحمتك واغفر لي ولمن أحببت ومن علينا بفضلك ولطفك” .

مقالات أخرى قد تهمك:ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

أضف تعليق

You cannot copy content of this page