قصة عيد الاضحى

جمعنا لكم اجمل قصة عيد الاضحى ، أيام قليلة ويأتي عيد الأضحى المبارك ببركته وفضله علينا، حيث ينتظره العديد من المسلمين فرحين بما أتاهم الله من فضله ليذبحون الأضحية تقربا لله – سبحانه وتعالى – وتنفيذا لأوامره، ويتسائل العديد من المسلمين عن ماسبب تسمية عيد الأضحى بهذا الإسم، وما هو قصة عيد الأضحى تحديدا، وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية.

قصة عيد الاضحى

قام سيدنا إبراهيم – عليه السلام – بدعاء ربه – عز وجل – أن يستجيب لدعائه ويرزقه ولدا صالحا يشد أزره ويساعده في الحياة الدنيا، فبشّره الله – سبحانه وتعالى – بولد حليم خلوق .

وبالفعل ولدت السيدة هاجر ولد صالح سموه إسماعيل عليه السلام، وعندما وصل سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى سن كبير ما يقارب من حوالي السادسة والثمانين من عمره، وكبر سيدما اسماعيل وشب وأصبح شابا طويلا وكان يعمل كما يعمل والده في الدنيا.

فرأى سيدنا إبراهيم عليه السلام، في المنام أن الله – سبحانه وتعالى – يأمره أن يذبح ولده، الوحيد ومن المعروف أن منام الأنبياء رؤية حق يجب تنفيذها لأوامر الله – سبحانه وتعالى – حيث قال الله تعالى – في القرأن الكريم – : “فلما بلغ معه السّعى قال يابنيّ إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى” .

وبالفعل لم يتردد سيدنا غبراهيم في تنفيذ أوامر الله – سبحانه وتعالى – وذهب وروى على السيدة هاجر وابنه الرؤية وأوضح لهم أنها رؤية حق ولابد من تنفيذها فوافقا تنفيذا لأوامر الله تعالى
ورد سيدنا إسماعيل عليه السلام؟ “قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين”

وبالفعل ذهب سيدنا إبراهيم لكي يذبح أبنه، فقال الله تعالى في القرأن الكريم: “فلما أسلما وتلّه للجبين، وناديناه أن يا إبراهيم، قد صدّقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين، إن هذا لهو البلاء المبين، وفديناه بذبح عظيم، وتركنا عليه في الآخرين، سلام على إبراهيم، كذلك نجزي المحسنين”، وإذ حدثت مفاجأة وهي أن السكين لم تقطع، بإذن من الله سبحانه وتعالى، وفداه الله تعالى بكبش عظيم من الجنة، ابيض الصوف ذي قرنين كبيرين، ومن هنا جاءت فكرة ذبح الأضحية في عيد الأضحى.

مقالات أخرى قد تهمك: اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

قصة عيد الاضحى

أدعية أول أيام عيد الأضحى المبارك

  • ادعية رائعة عرفة ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
  • (اللهمَّ يا الله إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).
  • بسم الله الرحمن الرحيم, اللهم صلِ على محمد وآل محمد, اللهم إني أسالك يامن هو أقرب اليَّ من حبل الوريد, يامن يحول بين المرء وقلبه, يامن هو بالمنظر الاعلى و بالأفق المبين, يامن هو الرحمن على العرش استوى, يامن ليس كمثله شيء , وهو السميع البصير, اسألك ان تصلي على محمد وال محمد , وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة, برحمتك يا ارحم الراحمين “وتسأل حاجتك” فإنها تقضى ان شاء الله.
  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • دعاء وقفة عرفة العظيم اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.

مقالات أخرى قد تهمك: دعاء للحبيب في يوم عرفة

أضف تعليق

You cannot copy content of this page