افضل وقت للدعاء في يوم عرفة

تعرف على افضل وقت للدعاء في يوم عرفة ، يعتبر يوم عرفة من الأيام المفضلة لدى المسلمين لما لها من فضل عظيم عند الله – سبحانه وتعالى – ويصومه المسلمون اقتداءا برسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وهناك افضل دعاء كان يدعو به سيدنا محمد (ص) ونصح المسلمين بالدعاء به وهو: “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له” .

فيوم عرفه هو يوم وقفة عيد الأضحى المبارك، والذي ينبغي على كل مسلم أن يكثر من الدعاء في ذلك اليوم العظيم فهو من الأيام المستجاب فيها الدعاء عند الله – عز وجل- وينبغي في ذلك اليوم التقرب من الله بالأعمال الصالحة والأفعال الحسنة لكسب رضا الله، ولكن ما هو افضل وقت للدعاء في يوم عرفة، فهذا ما سيتم استعراضه خلال السطور التالية.

افضل وقت للدعاء في يوم عرفة

يعتبر افضل وقت في يوم عرفه هو عشيّة ذلك اليوم العظيم والذي له فضل عند الله – سبحانه وتعالى -، إذ يتنزّل الله -تعالى- إلى السماء الدنيا ويشهد تقرّبهم وتذلّلهم إليه، ويباهي بهم ملائكته، فيقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «وإنَّهُ ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بِهِمُ الملائِكَةَ، فيقولُ: ما أرادَ هؤلاءِ»، وهناك أوقات محبب فيها الدعاء للتقرب من الله – عز وجل – وهي:-

  • بين الأذان والإقامة.

في حديث أبي أمامة «قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات» رواه الترمذي (3499)، والدعاء مستجاب أيضًا بين الأذان والإقامة فقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة» رواه أبو داود.

  • عند الأذان

في حديث سهل بن سعد مرفوعًا: «اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا» رواه أبوداود.

  • في السجود أثناء الصلاة

قال صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء» رواه مسلم (482).

  • عند الدعاء

قال سيدنا محمد (ص): «دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».
مقالات أخرى قد تهمك: دعاء الرزق يوم عرفة
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة

الأدعية المستجابة في وقفة عيد الأضحى المبارك

  • يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعّالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • (اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ).
  • استغفر الله العظيم الذي لااله إلا هو الحى القيوم واتوب اليه اللهم ياجامع الشتات، ويامخرج النبات، ويامحيي العظام الرفات، ويامجيب الدعوات، وياقاضي الحاجات، ويامفرج الكربات، وياسامع الاصوات من فوق سبع سموات. ويافاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وماهو آت.
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

مقالات أخرى قد تهمك: هل يجوز صيام عرفة وانا علي قضاء من رمضان

أضف تعليق

You cannot copy content of this page