هل تخصص الأشعة مطلوب

هل تخصص الأشعة مطلوب؟ إن الطلاب الذين في مرحلة اختيار التخصص يسألون هذا السؤال ويشعرون بالحيرة الشديدة عن ما هو التخصص المناسب وعن سوق العمل والكثير من المعلومات الإضافية قبل اختيار تخصص الأشعة، وفي هذا المقال نتعرف معا على كل ما يخص تخصص الأشعة بشيء من التفصيل وعن فرصه في العمل وغيرها من المعلومات والمميزات والعيوب.

هل تخصص الأشعة مطلوب

في الحقيقة إن الإجابة على هذا السؤال أمر نسبي ويختلف من شخص إلى آخر ومن مكان إلى آخر، ولكن إذا تحدثنا عن التخصصات الطبية بشكل عام فيجب العلم أن كل التخصصات الطبية مطلوبة وسيكون لها مستقبل كما أنها لن يقل الطلب عليها من الأساس.

وأما الإختلافات التي تكون ما بين التخصصات تكون في الدراسة وفي نسبة توفر العمل أو نسبة احتياج الناس لهذا التخصص. على سبيل المثال بعض التخصصات الطبية الأخرى تكون أساسية في الحياة اليومية ولكن بالنسبة لتخصص الأشعة فإنه قليل الطلب في هذه الجزئية وليس بشكل عام.

لذلك بشكل عام، إن تخصص الأشعة مطلوب، ولكن في حين مقارنة بالتخصصات الطبية الأخرى فإنه يعد أقل طلبا، والشيء المتفق عليه أن هذا التخصص الطبي سيكون عليه طلب في المستقبل وسيظل عليه طلب بسبب الأهمية الكبيرة للأشعة وبسبب التقنيات التي تظهر بشكل مستمر لأهمية هذا المجال ونسبته في المساعدة على اكتشاف الأمراض مبكرا والعلاج بشكل سليم.

وبعد أن تعرفنا على إجابة السؤال هل تخصص الأشعة مطلوب؟ ول نساعدكم على اختيار التخصص ومعرفة كل المعلومات عنه في مقال واحد نكمل معكم المقال ونتعرف بالتفصيل عن كل شيء يخص هذا التخصص الطبي ومميزاته وعيوبه وفرص العمل وغيرها الكثير.

وللحصول على المزيد من المعلومات المميزة التي تخص الجامعات والتعليم بشكل عام فنرشح لكم زيارة القسم تعليم وجامعات، فهو القسم الشامل الذي يحتوي على ما يخص التعليم بالتفصيل، وأيضًا نرشح لكم:

هل تخصص الأشعة مطلوب في الأردن؟

إن هناك الكثيرين من يسألون هذا السؤال ويجب العلم دائما أن أهمية هذا التخصص ومعدل الطلب عليه لا يتم حسابه بالدولة كاملة، فدائما الدولة تحتاج إلى التخصص ولكن يتم حسابه بالمنطقة التي سيعمل فيها الطبيب وعلى حسب ما يريد أن يصل إليه في المستقبل.

ولكن الشيء المتفق عليه والشيء المضمون أن الشخص كلما حصل على شهادات ودرجات أعلى مثل الحصول على الدكتوراه ذلك يعطيه طلب أكبر وفرص أكبر في العمل في المستشفيات الكبيرة أو حتى العمل في عيادة خاصة ويكون له سمعة جيدة بسبب خبرته.

تخصص الأشعة

إن تخصص الأشعة من التخصصات الطبية والفروع من الطب المميزة والتي تعتمد على تقنية التصوير الطبي ويكون ذلك بهدف استعمال الأجهزة التي تصور الجسم حتى يتمكن الطبيب من معرفة الخلل في المكان بشكل دقيق وبعد ذلك اختيار الطريقة المناسبة للعلاج.

وعلى الرغم من أن هذا الأمر عندما بدأ للمرة الأولى في عام 1895، وبالتحديد عندما تم اكتشاف أشعة أكس في المرة الأولى ولم يكن لها استخدامات معروفة في ذلك الوقت، إلا أنه بمرور الوقت ظهرت لها أهمية كبيرة جدا أهمها أشعة.

والجدير بالذكر أيضا الطبيب الذي يعمل في هذا التخصص لا يعمل على تخصص واحد فقط أو على جهاز واحد، بل إن هناك العديد من الأجهزة التي تقوم على فكرة الأشعة ولكن تختلف التقنيات المستعملة فيها ومن أشهرها الأجهزة التالية.

  • جهاز الأشعة المقطعية computed tomography
  • جهاز الأشعة السينية x-ray machine
  • جهاز الكوبالت 60
  • جهاز الرنين المغناطيسي M.R.I
  • جهاز الموجات فوق الصوتية
  • جهاز الغاما كاميرا

و أيا كانت الطريقة المستعملة في الأشعة فإن الشيء المتفق عليه أنها في غاية الأهمية. وعلى الرغم من أن البعض يظنون أهميتها أقل بشكل كبير جدا عن التخصصات الطبية الأخرى ولكن يجب الاعتراف أن بعض الأطباء لا يمكن أن يعملوا إلا بعد أن يحصلوا على أشعة عن حالة المريض من طبيب الأشعة الآخر من الأساس.

وأما بالنسبة لسنوات الدراسة، فإنها تختلف من دولة إلى أخرى وعلى حسب النتيجة التي يريد أن يصل إليها الشخص، ولكن يمكن القول أنها في المتوسط تكون حوالي أربع أو خمس سنوات تقريبا ويمكن أن تزيد أو تقل ولكن ليس كثيرا في كل الحالات.

كما أن هذا التخصص يوجد فيه بعض التخصصات أو الأفرع الطبية الداخلة فيه ومنها معالجة الأورام أو أشعة الأطفال أو الأشعة التداخلية بجانب الكثير من طرق التعامل مع المريض ومع أجهزة الأشعة الأخرى المختلفة والتي تختلف التقنيات التي تعمل بها.

ومن خلال عمل الطبيب في هذا الأمر فإنه يعمل على القيام بالأشعة للمرضى الذين يأتون عليه، ولكن في بعض الحالات نجد أن مجموعة من الحالات هي التي تكون مشهورة ومن أشهرها حالات عمل أشعة للحصوة الكلوية أو صور الصدر أو صور على الرأس أو الأطراف.

وهناك ملحوظة مهمة أيضا أن أغلب الأشخاص الذين يعملون في هذا التخصص يواجهون الكثير من المرضى في نفس اليوم، وبالتالي فيجب أن يكون الطبيب قادر على تحمل الضغط وقراءة كل الأشاعات وقيام بها بشكل صحيح حتى لا تحدث مشاكل.

وبعد التعرف على كل المعلومات عن هذا التخصص نذكر لكم الآن بعض المميزات و بعض العيوب لتكون لكم الصورة الكاملة بشكل أفضل ولنبدأ بالمميزات.

  • هذا التخصص يتطور بشكل سريع، وبالتالي يكون هناك فرصة أكبر للعمل في المستقبل.
  • يمكن أن ينتسب الشخص إلى نقابة الأطباء.
  • العاملين في تخصص الأشعة يحصلون على بعض المزايا الإضافية والمكانة في المجتمع.
  • الراتب جيد ولكن على حسب نوع الأشعة التي يقوم بها الطبيب.
  • فرص العمل تزداد بشكل كبير كلما كان الشخص له خبرة أفضل وسمعة جيدة.

والجدير بالذكر أن الأمر بالنسبة للمميزات التي ذكرناها نسبي ويختلف من شخص إلى آخر. وأما بالنسبة للعيوب أشهرها ما يلي.

  • على الرغم من أن هذا التخصص هناك قلة الطلب عليه في حين مقارنة مع التخصصات الطبية الأخرى، ولكن هناك منافسة شديدة فيه.
  • العمل في هذا التخصص مرهق نسبيا بالنسبة لبعض الأشخاص ويتطلب الوقوف والتركيز لعدد من الساعات طوال اليوم.
  • تشير العديد من الدراسات إن الأشخاص الذين يعملون في مجال الأشعة معرضون لبعض الأضرار بسبب التعامل مع هذه الأجهزة، ولكن يمكن تجاهل ذلك إذا تم عمل الفحوصات الطبية بشكل مستمر.
  • في بعض الحالات يصاب الأطباء بالعدوى من المرضى، فعليهم الإنتباه.

وعلى الرغم من أن المميزات والعيوب التي ذكرناها أمر نسبي ويختلف من شخص إلى آخر، أي أن أحد العيوب يمكن أن تكون ميزة لشخص بينما أحد المميزات يمكن أن تكون عيب لشخص، بالتالي فإن الأمر نسبي وعلى حسب الميول في النهاية.

تخصص الأشعة

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

العمل في تخصص الأشعة

علمنا إجابة هل تخصص الأشعة مطلوب؟ و تعرفنا على المعلومات العامة عن هذا التخصص عن أهميته وأنه أقل طلبا بالنسبة للتخصصات الأخرى ولكنه يظل في غاية الأهمية، والآن نتحدث معكم عن فرص العمل وعن ملحوظات إضافية لها.

العمل في العيادة الخاصة:
يعد هذا الاختيار من أول الإختيارات التي يفكر فيها الأشخاص الذين ينتهون من تخصص الأشعة، ولكن إن لهذا الأمر ميزة وعيب بشكل ملحوظ ين جدا وسنذكرها لكم. ويمكن تلخيصها في المكان للعمل وطبيعة العمل.

أي أنه وبعبارة أخرى، أن تخصص الأشعة مطلوب بشكل كبير ولكن أقل من التخصصات الأخرى، ولكن عندما يتم العمل في عيادة شخصية ويكون الطبيب في بداية عمله فعليه أن يكون على إطلاع جيد للمكان المناسب الذي ستكون فيه العيادة لأن ذلك هو الذي يحدد فرصة العمل ويحدد أن يكون التخصص مطلوبا أم لا.

العمل في المستشفيات الحكومية:
بالنسبة لهذا العمل، فإن العديد من الأشخاص الذين يختارون وذلك لأنه أسهل بكثير من اختيار العمل في العيادة الشخصية، وذلك لأن العيادة تتطلب الكثير من الصبر حتى يقوم الطبيب بعمل سمعة جيدة ويأتي له الأشخاص وفي نفس الوقت تطلب الكثير من الأموال لتجهيز العيادة.

ولكن بالنسبة للعمل في المستشفيات الحكومية، فإن فرص العمل تكون كبيرة جدا على حسب المستشفى التي يختارها، ولكن لسوء الحظ، في حين مقارنتها بالرواتب بالنسبة للعمل في المستشفيات الأخرى أو في العيادة الشخصية، فيمكن أن تكون أقل.

العمل في المستشفيات الخاصة:
بالنسبة للمستشفيات الخاصة، فإنها تتميز بأنها تكون مجهزة بالكثير من التقنيات، والجديد بالذكر أيضا أن أحد العوامل الأخرى فيها أن الطبيب يحصل على راتب جيد، ولكن العيب المشهور أن العمل في المستشفيات الخاصة يتطلب شخص ماهر جدا وله سمعة جيدة في هذا الأمر و كل ما كان له شهادات وخبرة أكبر من الدراسة كلما كان هذا أفضل.

العمل في مراكز الأبحاث المتخصصة:
إن النسبة الأقل من الأشخاص العاملين في مجال تخصص الأشعة هم الذين يعملون في مركز الأبحاث المتخصصة ولكن الأغلب يختارون الطرق الأخرى ولكن في النهاية الأمر نسبي ويختلف على حسب ميول شخص.

كما أن هناك المزيد من فرص العمل الأخرى، ولكنها تتطلب خبرة أكبر وإكمال الدراسة أهمها الحصول على درجة الدكتوراه، وبالتالي فإنها تعطي الطبيب فرص عمل في أماكن كثيرة جدا وأهمها العمل في إعطاء المحاضرات أو الحصول على خبرة في عمله الحالي والحصول على رواتب أعلى في المستشفيات التي يعمل فيها من الأساس.

العمل في تخصص الأشعة

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

ملاحظات عن تخصص الأشعة

إن أغلب من يسألون هل تخصص الأشعة مطلوب؟ يكون في بالهم عدد كبير من الأسئلة الإضافية، ولذلك خلال الأسطر القادمة أحضرنا لكم مجموعة من الأسئلة التي تفكرون فيها ويفكر فيه الكثيرون ونجيب عليها.

هل تخصص الأشعة مضر؟
على حسب بعض الدراسات التي تم إجراءها في هذا الأمر، فإن تخصص الأشعة بالأخص الأجهزة التي يتعامل معها الطبيب ترفع احتمالية الإصابة ببعض الأمراض ولكن لا يجب القلق لأن الطبيب عليه أن يقوم ببعض الفحوصات الطبية المستمرة ليتأكد على صحته ويعالج نفسه لو أصيب بأي مشكلة لقدر الله.

هل تخصص الاشعه مطلوب في السعوديه؟
إن تخصص مطلوب بالتأكيد في المملكة العربية السعودية وفي الكثير من الأماكن الأخرى وتظل فائدة واحدة في النهاية ولكن يجب اختيار مكان عيادة شخصية لو كانت ستكون عيادة أو اختيار المستشفى المناسبة للحصول على فرص العمل الجيد.

هل الاشعه التشخيصيه لها مستقبل؟
التخصص مهم في المستقبل بشكل كبير جدا بسبب أهمية الأشعة في الوقت الحالي فهناك العديد من الأمراض التي لا يمكن شفاؤها ولا يمكن أن يتعامل مع الأطباء الآخرين إلا بالحصول على أشعة كاملة تكشف حالة المريض يتمكن الطبيب من اختيار العلاج المناسب بالتالي فإنها ستظل لها أهمية إلى الأبد.

كم عدد سنوات دراسة الاشعة؟
لسوء الحظ، لا يمكن الاعتماد على أي عدد معين من سنوات الدراسة لأن الأمر يختلف على حسب عوامل كثيرة جدا أهمها الدولة التي يدرس فيها الشخص ولكن يمكن القول في المتوسط تكون الدراسة ما بين ثلاثة إلى أربعة سنوات ويمكن أن تقل وتزيد على حسب عوامل أخرى.

هل اخصائي الاشعه دكتور؟
قد يبدو هذا السؤال مضحكا، ولكن في نفس الوقت فإن الكثيرون يسألون عنه، وفي الحقيقة إن الشخص الذي يكون عامل في الأشعة و يتخرج من الكلية يكون في الأساس تخرج من كلية الطب أي أنه بعبارة أخرى طبيب مثله مثل الأطباء الآخرين.

كيف تصبح دكتور اشعة؟
إن هذا الأمر نسبي ويختلف من دولة إلى أخرى وعلى سبيل المثال من أشهر السيناريوهات التي تتكرر هو أن يدخل الشخص كلية الطب وبعد أن يتخرج منها يكمل بعد ذلك سنة ويأخذ نيابة الأشعة ويحضر الدراسات العليا وبعد ذلك يختار التخصص ويمكن أن يختلف الأمر على حسب الدولة وبعض العوامل الأخرى.

كم سنة دراسة طب الأشعة في ليبيا؟
تختلف عدد سنوات الدراسة من دولة إلى أخرى، ولكن في المتوسط تكون ما بين أربعة إلى خمس سنوات تقريبا وتزيد أو تقل على حسب ما يريد أن يصل إليه الشخص. وهذه الإجابة تشمل إجابة سؤال كم سنة دراسة طب الأشعة في لبنان؟ وهي ما بين العدد الذي ذكر.

راتب تخصص الأشعة:
لسوء الحظ لا يمكن الاعتماد على أي أرقام يتم نشرها. فعلى سبيل المثال بعض المصادر تؤكد أن طبيب الأشعة في مصر يحصل على راتب يصل حوالي 24,000 جنيه في المتوسط. وأما بالنسبة للإمارات فيصل إلى 64,000 درهم إماراتي في الشهر.

ومن خلال الأرقام نلاحظ أن هناك اختلافات و تفاوتات كبيرة جدا، لأن الأمر نسبي ولا يمكن التنبؤ به من الأساس وبالتالي فهو يعتمد على حسب خبرة الشخص وعلى حسب المكان الذي يعمل فيه وعوامل إضافية أخرى لأن رواتب الأشعة التشخيصية متفاوتة.

نسبة القبول في تخصص الأشعة:
نسبة القبول على حسب بعض المصادر كانت 84% وأما بعض النسب الأخرى تصل إلى 85% أي أنه بشكل عام لا يمكن اعتماد نسب واحدة لأنها تتغير من عام إلى آخر ويجب أخذ هذا الأمر في الاعتبار واعتماد الدولة وطريقة التنسيق الخاص به.

ملاحظات عن تخصص الأشعة

والى هنا ينتهي مقال اليوم عن هل تخصص الأشعة مطلوب؟ وتعرفنا من خلال موقعنا على كل المعلومات التي تخص تخصص الأشعة وعلمنا إنه مطلوب ولكن أقل من التخصصات الأخرى ويمكن أن يكون مطلوبا بشدة إذا تم اختيار مكان العمل المناسب كما تحدثنا عن هذا التخصص بشكل عام نساعدكم على الاختيار بشكل صحيح.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق