عيوب كلية العلاج الطبيعي

و هناك البعض من الأشخاص من يرغب فى الألتحاق بكلية العلاج الطبيعى و التى تعد أنها واحدة من أشهر الكليات العملية و التى أصبحت ضرورية بشكل كبير و ينضم لها العديد من الأشخاص و لكن قبل الألتحاق بها يمكنك أن تتعرف على عيوب كلية العلاج الطبيعي و المميزات المختلفة و التى تحصل عليها منها و أيضا أن تتعرف على الأقسام و تفاصيلها الكاملة و شرح مفصل كامل عن كل ما يتعلق بالدراسة و فرصة العمل و ذلك من خلال قراءة المقالة.

عيوب كلية العلاج الطبيعي :

  • حيث أن كلية العلاج الطبيعي هى واحدة من أشهر الكليات العملية و التى تعمل على علاج العديد من المشاكل و الأمراض المختلفة التى تكون فى الجسم و الأستشفاء منها و هى تعد أنها من أهم مراحل العلاج النهائية و التى تعمل على أعادة الجسم إلى الحالة الطبيعية له و خاصة التأهيل من أصابات الملاعب.
  • حيث أنه من أجل التخرج من الكلية و الحصول على درجة بكالوريوس سوف تحتاج إلى الدراسة مدة تصل إلى حوالى 5 سنوات مع أضافة سنة من أجل الأمتياز و هو التدريب العملى.
  • يمكنك أن تتعرف على العديد من الجامعات و التخصصات الأخرى و كل ما يتعلق بالعملية التعليمية من خلال الدخول إلى الرابط التالى تعليم وجامعات.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : عيوب كلية التمريض

سلبيات دراسة تخصص العلاج الطبيعي :

  • من خلال عيوب كلية العلاج الطبيعي هناك البعض من العيوب التى تعد أنها مرتبطة بالكلية و التى تتمثل فى :
  1. وجود المنافسة الشديدة فى الأسواق و ذلك بسبب تزايد الطلب بشكل كبير و خاصة مع وجود الجامعات الخاصة و مع دخول الكثير من خريجى كلية التربية الرياضية من أجل العمل فى هذا المجال.
  2. كما أنه تحتاج إلى أتقان اللغة الأنجليزية و ذلك بسبب أن الدراسة كاملة باللغة الأنجليزية و هو ما يمثل العائق أمام البعض من الطلاب.
  3. و تعد أن رواتب أطباء العلاج الطبيعى بسيطة و خاصة فى الأماكن البعيدة و خاصة التى تعتمد على المساج و التمارين الرياضية البسيطة.

مميزات كلية علاج طبيعي :

  • حيث أن هناك العديد من المميزات المختلفة و التى يمكنك أن تحصل عليها من خلال الدخول إلى كلية العلاج الطبيعى سواء التى تتعلق بالدراسة أو حتى بالعمل بعد الإنتهاء من الدراسة و التى تتمثل فى :
  1. التكليف الذى يحصل عليه الأطباء و الذى يحصل عليه الخريجين فى المستشفيات الحكومية و المستشفيات الجامعية و ذلك بعد الإنتهاء من الأمتياز بحوالى 6 أشهر.
  2. كما أن هناك زيادة كبيرة فى الطلب على هذا التخصص فى الأسواق و ذلك بسبب الأحتياج الدائم للمستشفيات و المراكز الطبية إلى المتخصصين فى العلاج الطبيعى.
  3. و تعد أيضا أن الدراسة أسهل نسبيا عند المقارنة بالعديد من الكليات العملية الأخرى مثل الصيدلة و الأسنان و العلوم.
  4. كما أنه من التخصصات التى تعد أنها مناسبة للفتيات بشكل كبير و هناك العديد من المراكز التى تحتاج إلى أطباء من أجل متابعة حالات السيدات.
  5. و من الممكن أن تلتحق بالجيش و الشرطة ضمن الضباط المتخصصين فى حالة أستيفاء الشروط المطلوبة.

أقسام كلية علاج طبيعي :

  • هناك العديد من الأقسام المختلفة و التى يمكنك الدخول إلى أى منها و لكن تختلف أعداد الأقسام من جامعة لأخرى و يعد أن أقسام كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة هم :
  1. هناك قسم العلوم الأساسية و هو القسم الذى يتم تدريس فيه مواد التشريح و وظائف الأعضاء و مواد العلاج اليدوى و العلاج المائى و العلاج من خلال أستخدام الكهرباء و غيرهم من الطرق المختلفة.
  2. و من الممكم أن تنضم إلى قسم العلاج الطبيعي للباطنة و الذى يتم فيه دراسة أمراض الباطنة و أيضا أمراض الصدر و دراسة العلاج الطبيعى و كيفية التعامل مع تلك الأمراض بالشكل الصحيح.
  3. و هناك القسم الخاص للنساء والولادة و هو القسم الذى يختص بتأهيل المرأة و الحفاظ على الحالة الصحية لها و التعامل مع أمراض النساء المختلفة و التى من الممكن أن تحدث.
  4. قسم للجراحة والحروق و هو الذى بدوره يعمل على التركيز على الجراحات المختلفة و تأثيرها على الحركة و الطرق المختلفة من أجل علاج تلك المشاكل التى من الممكن أن تحدث للبعض.
  5. و هناك أيضا قسم العلاج الطبيعي للعظام و هو الذى يعمل على علاج الكسور المختلفة و المشاكل التى من الممكن أن تحدث فى العظام و الأربطة و العضلات و دراسة جميع الطرق التى يمكن أستخدامها من أجل التعامل مع تلك الحالات.
  6. كما أنه يوجد أيضا قسم العلاج الطبيعي للأعصاب و الذى فيه يتم دراسة الاعصاب المختلفة و المشاكل التى من الممكن أن تحدث فيها و حالات الشلل النصفى و البرامج التأهيلية من أجل الشفاء منها.
  7. و من الممكن الألتحاق بقسم العلاج الطبيعي للأطفال و الذى يعمل على المساعدة فى علاج المشاكل الصحية المختلفة للأطفال مثل علاج التأخر الحركى و التأخر فى النمو و غيرها من المشاكل التى من الممكن أن تحدث.

مستقبل خريج كلية علاج طبيعي :

  • حيث أنه يمكنك أن تعمل فى العديد من الأماكن المختلفة و ذلك بسبب انه واحد من أكثر التخصصات المطلوبة فى مصر و فى العديد من الدول الخارجية و بالأضافة أيضا إلى التكليف الذى يضمن فرصة فى العمل بعد الإنتهاء من الدراسة و هناك العديد من المجالات الأخرى التى من الممكن أتاحة الفرصة من أجل العمل و التى تتمثل فى :
  1. من الممكن أن تعمل كأخصائى علاج طبيعى فى داخل العيادات الخاصة أو وحدات علاج الروماتيزم أو مراكز العلاج الطبيعى.
  2. و من الممكن أن تتجه إلى العمل فى مجال أصابات الرياضيين داخل الأندية المختلفة و أماكن التأهيل الرياضى.
  3. كما أنه يمكنك أن تبدأ فى العمل فى مجال التغذية و لكن بعد الحصول على الدورات التدريببية.
  4. و من الممكن العمل من خلال أحد مراكز العلاج الطبيعى.
  5. كما أنه من الممكن أن تعمل فى الخارج و تزداد فرصة العمل فى المجال فى العديد من الدول بشكل كبير و لكن مع أجتياز البعض من الأختبارات و اللغة الأنجليزية مثل الأيلتس أو التويفل.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : ايه رايكم فى كلية علاج طبيعى

أضف تعليق