ايه رايكم فى كلية علاج طبيعى

ايه رايكم فى كلية علاج طبيعى ؛ تعتبر كليه العلاج الطبيعي من اكثر الجامعات التي تكون الدراسه بها خليط من العلوم الطبيه بجانب العلوم الفيزيائيه ، حيث تهتم الكليه بتدريس العديد من العلوم الفيزيائيه و الطبيه و النفسيه كي يتم توافق كافه تلك العلوم مع بعضها من اجل علاج العديد من المشاكل التي تواجه الشخص ، حيث يعتبر العلاج الطبيعي علم تاهيلي هام من اجل تخطي العديد من المشاكل الصحيه و العوده للحياه الطبيعه بشكل سريع و افضل من السابق ، كما انه لا يقتصر علي التاهيل فقط انما يعتمد بشكل اساسي علي صد خطر الاصابه بالامراض المختلفه ، لذلك سوف نوضح من خلال هذه المقاله (ايه رايكم فى كلية علاج طبيعى ) .

ايه رايكم فى كلية علاج طبيعى :

اصبحن نشاهد خلال الفتره الاخيره خوف العديد من الطلاب من الالتحاق بكليه العلاج الطبيعي علي الرغم انها من كليات القمه ، حيث ان الكثير ينظرون الي الكليه علي انها شئ عديم الفائده نظرا لقله انتشار ذلك المجال داخل مصر بشكل كبير ، و لكن الغير موضح امام الكثير ان تلك الكليه هي المستقبل ، حيث عند النظر لكافه الدول الاوربيه اصبح يتم معامله خريج هذه الكليه انه دكتور علاج طبيعي لا يحتاج الافراد للذهاب الي طبيب بشري كي ينصحهم الذهاب اليه ، فهذا المجال اصبح مصب اهتمام العديد من دول العالم نظرا لمدي الفائده الكبيره التي يضيفها للعلوم الطبيه ، و التي لا تجدي النفع من دون ذلك التخصص . لذلك سوف نغير مفهوم العديد من الطلاب من خلال هذه المقاله (ايه رايكم فى كلية علاج طبيعى) كي يتم تصحيح الرؤيه بشكل سليم .

ايه رايكم فى كلية علاج طبيعى

‫طرق العلاج الطبيعى :

  • العلاج اليدوي (Manual Therapy ) : يعتبر هذا العلاج معتمد بشكل اساي علي حركات اليد لعلاج المشكله التي يعاني المريض منها ، طبقا لمفاهيم بعض العلوم الطبيه مثل علم النشريح و علم الميكانيما الحيويه و علم الفيسيولوجي .
  • التمارين العلاجيه (Therapeutic Exercises) : بعتبر هذا النوع هو الذي يعتمد علي ممارسه بعض الحركات الرياضيه كي تساعد في علاج المريض بشكل سريع ، حيث تعتمد في اساسها علي علم الركه و الفسيولوجي .
  • الوسائل الفيزيائية (Electrophysical Modalities ) : تعتمد تلك الطريقه علي استخدام بعض المؤثرات الخارجيه في العلاج مثل الموجات فوق الصوتيه و الاشعه الكهرمومغناطيسيه و التنبيه الكهربي و الضغط باستخدام الاكسجين و غيرها .
  • الطريقه الرابعه تعتبر اهم تلك الطرق و المستخدمه بشكل واسع و هي استخدام الاجهزه التعويضيه مثل الاطراف الصناعيه و اجهزه المعاقين .‫

اقسام كليه العلاج الطبيعي :

  1. العلوم الأساسية للعلاج الطبيعي : يعتمد هذا القسم علي تدريس طرق العلاج بالتمارين الرياضيه و العلاج اليدوي و المائي و الكهربي ، لذلك يدرس الطالب بعض علوم التشريح و الفيسيولوجي و الهستولوجي و غيرها .
  2. الميكانيكا الحيوية : يعتمد هذا القسم علي تدريس بعض علوم الميكانيكا الحيويه و الارجنوميكس الذي يهتم بمجال تعامل الانسان مع الالات المختلفه .
  3. العلاج الطبيعي للجراحة : يعتمد هذا القسم علي تدريس الطرق المختلفه لتاهيل الحاله النفسيه للمريض قبل اجراء احدي العمليات الجراحيه ، كما يقوم بعلاج بعض مشاكل الحروق و تجميل الجلد بشكل عام ، و يطلق عليه قسم ( الحروق و الجلديه و التجميل )
  4. العلاج الطبيعي لأمراض الجهاز الدوري التنفسي والمسنين : يعتمد هذا القسم علي تعلم بعض مواد متخصص في علاج مشاكل التنفس ، وكذلك امراض القلب و مشاكل كبر السن ، حيث تهتم الكليه بتدريس الكثير من العلوم التاهيليه كي يستطيع اخصائي العلاج الطبيعي توفير الحاله النفسيه و الجسديه للمرض لتخطي بعض من تلك الازمات ، لذلك تعتبر علوم القسم علوم تاهيليه لاعاده وضع جسم المريض الي ما كان عليه عقب التعرض لبعض المشاكل الصحيه ، لذلك يطلق عليه لقب ( الباطنه ).
  5. العلاج الطبيعي لأمراض النساء والتوليد : يهتم ذلك القسم بصحه المراه بوجه عام و خاصه خلال مشاكل الحمل و الولاده مثل توقف الدوره الشهريه و متلازمه النفق ، و لا يقتصر دور هذا القسم علي الولاده فقط انما يتيح علاج بعض الامراض مثل تكيسات المبايض والسلس البولى ، و يطلق عليه قسم ( صحه المراه ) .
  6. العلاج الطبيعي لإضطرابات الجهاز العضلي الحركي وجراحتها : يهتم هذا القسم بدراسه المواد التاهيليه الخاصه بالمرضي عقب التعرض للكسور و بعض مشاكل العظام و المفاصل ، لذلك يطلق عليه لقب قسم ( العظام ) .
  7. العلاج الطبيعي لاضطرابات الجهاز العصبي العضلي وجراحتها  : يهتم هذا القسم بدراسه بعض مواد التاهيل الخاصه باصحاب امراض الشلل بكافه انواعه و مرضي السكته الماغيه ، لذلك يطلق عليه لقب قسم ( الاعصاب ) .
  8. العلاج الطبيعي لاضطرابات مراحل النمو والتطور وجراحتها عند الأطفال : يهتم هذا القسم بدراسه بعض مواد التاهيل الخاصه بالاطفال و اعلاج العديد من المتلازمات مثل متلازمه داون ، كما انه يهتم بعلاج الكثير من حالات الاعاقه لدي الاطفال و التي لا يمكن استخدام اي علاج مع تلك الحالات سوي العلاج الطبيعي ، لذلك يطلق عليه لقب قسم ( الاطفال ) .
  9. بعض التخصصات الاخري : اصابات الملاعب ، الأورام والرعاية التلطيفية ، العلاج الطبيعى والطب النفسى والمشاكل العقلية ، العلاج الطبيعى وأماكن الوخز بالابر ، التخصص فى الوسائل الفيزيائية ورسم العضلات والأعصاب والتشخيص الكهربى أو وسائل العلاج اليدوى والتمارين العلاجية المختلفة ، العلاج الطبيعى للحيوانات ، البحث العلمى .

اقسام كليه العلاج الطبيعي

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال الموقع عن : مراكز العلاج بالموجات التصادمية فى مصر 

التنسيق الخاص بكليه العلاج الطبيعي :

  • تعتبر كليه العلاج الطبيعي هي الاختيار المناسب للطلبه الغير موفقين للالتحاق باحدي كليات الطب او الصيدله ، حيث انها تعتبر احدي كليات القمه ايضا ، و يتراوح المجموع الخاص بها من 96 % الي 98 % مع اختلاف التنسيق كل عام عن الذي يسبقه .

كليات العلاج الطبيعي داخل مصر :

  • الكليات الحكوميه : عددها 4 و هي الاتي ( القاهرة ، كفر الشيخ ، بنى سويف ، جنوب الوادى ، بنها ) .
  • الكليات الخاصه : عددها 7 و هي الاتي ( جامعة 6 أكتوبر ، جامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا ، جامعة بدر ، الجامعة الحديثة ، جامعة الدلتا ، جامعة فاروس ، جامعة دراية ، الأهرام الكندية ، سيناء ، النهضة ، هليوبوليس ، حورس) .

نظام الدراسه داخل الكليه :

  • تتكون الدراسه داخل كليه العلاج الطبيعي من 5 سنوات ، بالاضافه لسنه امتياز .
  • تعتبر السنه الاولي و الثانيه دراسه الاجزاء النظريه من المناهج .
  • السنه الثالثه عباره عن تدريب عملي بالمستشفيات و دراسه المنهج الطبيعي .
  • السنه الرابعه و الخامسه تنقسم بين التدريب الميداني بالمستشفيات و الدراسه و العملي .
  • تقسم مواد الي ثلاث انواع ، علوم طب بشري و علوم علاج طبيعي و علوم تكميليه مثل علم الاجتماع وعلم النفس و غيرها .

نظام الدراسه داخل الكليه

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال الموقع عن : اعلى قسم فى كلية العلوم 

‫مميزات كليه العلاج الطبيعي :

  • تعتبر الكليه من الكيلات التي ينتج عنها عدد قليل من الخريجين كل عام .
  • تناسب تلك الكليه العديد من الطلبه الذي يعانون من فوبيا الجراحه و العقاقير الطبيه .
  • كثره حاجه الكثير من المؤسسات لخريجي هذه الكليه .
  • توافر العديد من فرص السفر المناسبه لخريجي تلك الكليات .
  • تعتبر مصر هي الدوله الاولي في افريقي المتخصصه في هذا العلم .
  • يعتبر من الوظائف الهامه عالميه طبقا للعددي من الدراسات التي تمت داخل الولايات المتحده الامريكيه ، حيث تصل في ترتيب لوظائف الهامه حول العالم للترتيب السادس .

‫عيوب كليه العلاج الطبيعي :

  • يجد الطالب مشقه كبيره اثناء المذاكره نظرا لدراسه اكثر من 9 مواد بكل ترم .
  • يعتبر مجال الطب الطبيعي ليس منتشرا داخل مصر بشكل كافي علي عكس الدول الاجنبيه .
  • قله عدد الكليات بمصر مما يؤدي الي كثره الاغتراب بالنسبه لعدد كبير من الطلبه .
  • التعرض للسخريه من قبل بعض الطلبه نتيجه التخصص في دراسه العلاج الطبيعي .

فرص العمل الخاصه بالكليه :

  • يتم التكليف في احدي المستشفيات الحكوميه طبقا لرغبات الخريج و احتياجات المستشفيات .
  • يسمح للخريج بفتح احدي مراكز العلاج الطبيعي بعد مرور 5 سنوات من التخرج .
  • تتوافر العديد من الفرص داخل مراكز العلاج الطبيعي علي هيئه دكتور علاج طبيعي .
  • في حالات امتلاك احدي مراكز العلاج الطبيعي ، سف يتم تحويل الحالات من قبل احدي الاطباء البشري كي يتم استكمال العلاج الطبيعي داخل المركز .

انواع حالات المرضي الخاصه بالعلاج الطبيعي :

  • يعتبر المجال داخل مصر منقسم بشكل كبير الي نوعين و هما الاتي :
  1. حالات الاعصاب من كبار السن و الشباب .
  2. حالات المعاقين من الاطفال و مرضي المتلازمات .

انواع حالات المرضي الخاصه بالعلاج الطبيعي

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال الموقع عن : تجربتي مع طب الاسنان 

أضف تعليق

You cannot copy content of this page