كيفية كتابة مقال علمي

لو تسأل عن كيفية كتابة مقال علمي؟ فسوف تتعرف على مجموع من أفضل وأسهل الطرق من أجل الحصول على أفضل المقالات العلمية بأفضل النتائج الممكنة.

كيفية كتابة مقال علمي

خلال المراحل الدراسية المختلفة، من الضروري أن يتعرف الطلاب على أهم وأسهل الطرق التي تمكن من كتابة المقالات العلمية بشكل احترافي تماما، من أجل الحصول على الدرجات النهائية على المسابقات، أو على الدرجات المطلوبة. على هذه المقالة.

وعلى الرغم من سهولة هذا الأمر بالنسبة إلى الطلاب الذين يمتلكون موهبة أو مهارة في الكتابة، فسوف نلاحظ بأن بعض الطلاب الآخرين يواجهون الكثير من المعاناة في كتابة المقالات العلمية بسبب عدم الخبرة أو عدم معرفة الطرق المناسب من أجل كتابة المقال.

في كل الحالات وقبل التعرف على بعض النصائح المهمة من أجل كتابة المقال العلمي، فيجب أن تعرف أولا على المقال في الأساس عبارة عن نوع من الكتابة الرسمية التي تتناول موضوع معين، والهدف منها لإقناع القارئ بأمر معين، وإعطاء كل الأدلة.

فهم المطلوب من المقال:
في بداية الأمر، وعندما نريد كتابة مقال علمي، من الضروري أن نبدأ جيدا بالبحث عن ذلك المقال، وأن نفهم المطلوب منه، حيث أن هناك بعض الرغبات المعينة بعض المقالات، فمثلا قد يكون هناك مقال علمي مطلوب منه الإجابة على سؤال ما.

بينما بعض المقالات العلمية الأخرى تتطلب كتابة بعض البراهين والأدلة من أجل إثبات نظرية معينة، وهناك بعض المقالات العلمية الأخرى التي تكون على شكل بحث شامل يخص موضوع معين. وهناك غيرها من الأنواع الأخرى.

إجراء البحث:
وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة وفهم الأمور المطلوبة من المقال العلمي، سوف ننتقل الآن إلى خطوط إضافية، وهي أن نقوم بالبحث وجمع البيانات الخاصة بنا من أجل تسجيلها، ومن أجل إعادة صياغتها في المقال العلمي.

وهناك ملحوظة في غاية الأهمية يقع فيها الكثيرون، وهو اعتقادهم بأن كل المعلومات على الإنترنت تعتبر موثوقة، وذلك غير صحيح، بل يجب دائما في المقالات العلمية الاعتماد على المصادر الرسمية العالمية فقط.

فمثلا، إذا كان المقال العلمي يشتمل على دراسة علمية معينة، وبدلا من كتابة تفاصيل الدراسة بناء على أحد المواقع التي نقلت من الدراسة، فيجب إدراجها إلى المصدر الدراسة فقط ونقل المعلومة منه.

الجمهور:
قبل البدء في بداية المقال، يجب علينا أن نفهم الجمهور المطلوب، حيث أن بعض المقالات العلمية قد تكون موجهة إلى جمهور أقل في الخبرة من حيث سهولة المقال، وبالتالي من الضروري أن يتم تعريف كل المصطلحات، وأن يتم توضيح كل شيء، وعدم الانخراط في التفاصيل المعقدة.

وعلى الجانب الآخر، هناك بعض المقالات العلمية التي تكون موجهة إلى أشخاص آخرين يمكن الشرح لهم مع المصطلحات، فمثلا، إذا كان المقال العلمي موجه إلى أشخاص أكثر خبرة، فمن الضروري عدم حشو المقال بالعديد من المعلومات التي تعتبر بديهيات، والتي تعتبر مملة بالنسبة لهم.

حيث أن الجمهور الخبير دائما ما يعلم هذه المعلومات، وبالتالي هو بحاجة إلى المعلومات القيمة التي يستفيد منها، وأن تقوم بتوضيح كل شيء بشكل مو، قص و بشكل جيد في نفس الوقت، بدون الدخول في تفاصيل ليس لها فائدة.

البدء بالأفكار الرئيسية:
وبعد الاهتمام بكل المعلومات السابقة، سوف ننتقل الآن إلى جزئية أخرى، وهو أنك سوف تكون جاهزا إلى أن تتمكن من كتابة النقاط الرئيسية التي تخص هذا المقال، حتى يتم إعادة صياغته بالشكل الكافي.

حيث يجب في البداية أن يتم توضيح تلك العناوين أو تلك الفقرات التي سوف يتمحور عليها المقال بأكمله، ومن ثم يتم كتابة بعض النقاط أو العلامات الرئيسية حتى تستطيع العودة إليها أثناء كتابة المقال، وحتى لا تخرج عن السياق.

وعلاوة على ذلك، فإن البدء بالأفكار الرئيسية والمهمة في المقال سوف يساعدك على أن تتمكن من الوصول إلى الأفكار التي سوف تقوم بمناقشتها، كما سوف يساعدك أيضا على توليد المزيد من الأفكار الأخرى.

كتابة المسودة:
هذه الخطوة تعتبر مناسبة لبعض الأشخاص، وتعتبر غير مناسبة لبعض الأشخاص الآخرين، لأن كتابة مسودة قد يكون مملا بالنسبة للبعض، ولكنها على الجانب الآخر مفيدة، وسوف تساعدك على أن تخرب مقال في غاية الاحترافية.

وتعتمد هذه الطريقة على أن يتم كتابة المقال بشكل مبدئي في المسودة، وأن يتم كتابة المقال معا بالإيجاز وكتابة العناوين، وتحديد الفقرات، وأن يتم التعامل مع المسودة وكأنها مقال منفصل، ولكن لا يتم الكتابة بالصيغة المطلوبة أو التفاصيل المختلفة المهمة.

ومن ثم، بعد الانتهاء من مسودة المقال، فسوف تعرف الأخطاء التي وقعت فيها، وسوف تعرف الأشياء المهمة والأشياء الغير مهمة، وبالتالي سوف تعتمد على نفس المسودة من أجل كتابة مقال آخر أكثر احترافية وفق المعلومات السابقة.

الهدف من المقال:
هذه نصيحة في غاية الأهمية، لأنك عندما تعلم الهدف من المقال، سوف تتمكن من أن تكتب المقال بناء على المعلومات المطلوبة، بدلا من كتابة الكثير من الحشو والكثير من المعلومات الغير مفيدة.

كما إنه من الضروري أن يكون الهدف من المقال من الأشياء الموضحة أمامك طوال فترة العمل على المقال، لأنك يمكن أن تنسى، ويمكن أن تدخل في بعض التفاصيل الغير مفيدة، وتخرج عن الموضوع الأصلي، أو عن الهدف المطلوب.

طول المقال:
قبل البدء في الكتابة، فيجب أن تعلم بأن طول المقال يعتبر من النقاط المهمة التي يجب أن زهاب الاعتبار، لأن المقال في بعض الحالات قد يكون بحاجة إلى الالتزام بعدد معين من الكلمات، وبالتالي يجب أن تلتزم به. وهناك بعض المقالات الأخرى التي تترك الطريق مفتوحا أمامك.

المقدمة:
عند الاهتمام بجميع العوامل السابقة، فسوف تصل الآن إلى مرحلة مهمة، وهي كتابة المقدمة، لأن مقدمة المقال تعتبر هي الشيء الأساسي الذي سوف يتم قراءته عندما يطلع الآخرين على بداية المقال، كما أنها سوف تعطي انطباع إيجابي أو سلبي بناء على جودة هذه المقدمة.

في كل الحالات، من المهم أن تفهم جيدا محتوى المقال المطلوب، حتى تتمكن في النهاية من كتابة المقدمة المطلوبة بشكل احترافي، وأن يكون فيها المعلومات الكافية التي يحتاجها القارئ.

مع الأخذ بعين الاعتبار أن المقدمة يجب الحديث فيها عن تلك الأسئلة التي سوف يتم الإجابة عليها، بالإضافة أيضا إلى محاولة التأكد من أن أسلوب الكتابة في المقدمة احترافي حتى تكون جاذبة للشخص، أن يقرأ المقال للنهاية.

هيكلة الفقرات:
لو تسأل عن كيفية كتابة مقال علمي؟ فإن كل المعلومات السابقة في المقال تعتبر في نفس ذات الأهمية، ومن بينها أيضا أن تقوم بهيكلة الفقرات في المقال الخاص بك بطريقة احترافية وطريقة مناسبة حتى تحقق النتيجة.

وبالنسبة إلى هيكلة الفقرات، فيمكنك أن تعتمد على نفس الاستراتيجية المتبعة في هذا المقال أن تكون الفقرات تتمحور في ما يقارب 40 كلمة تقريبا، أو 30 كلمة، حتى تكون جيدة على القارئ، وحتى لا تكون مزعجة له، إذا كانت أكبر من اللازم.

وعلاوة على ذلك، فإن كل الفقرات الموجودة في المقال يجب أن تكون موجزة، ويجب أن تكون أيضا في نطاق الموضوع، فلا يجب أن تخرج عن العنوان الرئيسي والفقرات الخاصة به.

الجداول والأشكال:
هناك بعض المقالات العلمية التي تتطلب أن يتم الكتابة فقط، بينما هناك بعض المقالات العلمية الأخرى التي تتطلب إستراتيجية إضافية، مثل الجداول والأشكال والرسوم البيانية وغيرها من الأمور التشويقية التي تجعل المقال ممتع أكثر للقارئ.

وفي الحقيقة، هذه الخطوة ليست إلزامية، لأنها تختلف من مقال علمي إلى آخر، وهناك بعض المقالات العلمية التي تتطلب العمل من أجل توضيح كل شيء بالصور، وهناك البعض الآخر المختلف قليلا.

الثوثيق:
خلال كتابة المقال الخاص بك، من المهم أن تقوم بتوثيق كل الجمل التي ترتبها، وأن تقوم بتوثيق المصادر التي تعتمد عليها، حتى يكون المقال العلمي أكثر موثوقية.

الخاتمة:
وبعد الانتهاء من كتابة كل التفاصيل السابقة، وبعد الانتهاء من كتابة المقال، فسوف تأتي الخطوة الأخيرة وهي خاتمة المقال، حيث يجب أن يتم ترخيص جميع الأفكار الموضوعة في المقال، وأن يتم توضيحها في الخاتمة باعتبارها ملخص صغير للمقال.

وهناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الأشخاص عندما يكتبون الخادمة، وهي أنهم يقومون بإضافة بعض المعلومات الجديدة، ولكن في الحقيقة إن الخادمة لا يجب أن يكون فيها أي معلومات إضافية أبدا، ولا يجب المبالغة في كتابتها، بل يجب أن تكون الخاتمة تقليدية.

المراجعة:
على الرغم من أنك تكون إلى هنا بعد القيام بكل الخطوات السابقة، وصلت إلى نهاية المقال، ولكن في الحقيقة لم تنتهي فقط، بل يجب عليك الاهتمام بالتأكد أن يتم مراجعة المقال الخاص بك وأنت تحاول قراءته.

وذلك لأن القراءة بشكل تقليدي، سوف تمكنك من أن تستطيع إيجاد نقاط والمرادفات الضعيفة، بالإضافة أيضا إلى أنك سوف تشعر بمناطق الضعف ومناطق القوة في المقال حتى تستطيع الترقيع وإضافة جمل أو إزالة جمل.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:  كيفية كتابة المقال في التعبير الوظيفي

نموذج مقال علمي pdf

البعض ممن يسأل كيفية كتابة مقال علمي؟ يرغبون كذلك معرفة المزيد من المعلومات الإضافية من أجل أهم النماذج التي تسهل عليهم كتابة المقالات العلمية، ولكن في الحقيقة ذلك الشيء الغير مناسب.

لأن الاعتماد على النماذج التي ينشرها الآخرين سوف يقتل روح الإبداع التي في داخلك، كما أن البعض الآخر قد يعتمد على نفس النماذج المشهور على الإنترنت، مما يترتب عليه النتيجة تعتبر متشابهة، وبالتالي عدم جعل المقالات احترافية.

وبدلا من ذلك، يفضل الاعتماد على استراتيجية أخرى، وهي الإطلاع على بعض المقالات وبعض النماذج المنشورة، ومن ثم الحصول على الأفكار وإعادة كتابة المقال الخاص بك بطريقتك الشخصية.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين؟

سوف نلاحظ بأن المبتدئين سوف يعانون من بعض المشاكل المختلفة عند كتابة المقال الأول، وذلك يجعلهم يعانون كثيرا، ولكن الحقيقة إن كتابة المقال للمبتدئين أو المحترفين يشتمل على كل المعلومات التي قيلت في المقال.

حيث أن الخطوات المختلفة التي تم التعرف عليها سوف تساعدنا إلى أن نتمكن من كتابة المقال بشكل إحترافي، كذلك، كما أيضا أن هذا سوف يساعدنا على الوصول لنتيجة ممتازة في كتابة المقال.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: متى تستخدم جميع ادوات البحث العلمي في بحث واحد

كيفية كتابة مقال في الامتحان؟

بالنسبة إلى كتابة المقالات فيها الامتحانات نقطة يقلق منها العديد من الطلاب، لأن كتابة المقال بشكل تقليدي في المنزل تعتبر أمر سهل، لأنك تمتلك الكثير من الوقت، ولكن كتابة المقال العلمي في إمتحان يلزمك بأن تنتهي في الوقت المحدد.

وفي كل الحالات، يمكن القول أنه لا داعي للقلق أبدا، لأن النصائح السابقة سوف تمكنك من كتابة المقال الخاص بك بشكل احترافي تماما، ولا داعي للقلق، لأنك إذا حفظتها وفهمتها جيدا، سوف تتمكن من كتابة أي مقال يخطر في بالك.

لكن سوف نضيف ونصيحتك أخرى، وهو إنه من الضروري مراجعة المعلومات قبل الامتحان حتى تتمكن من أن تستطيع الكتابة بشكل أفضل بلا خطأ بالمعلومات.

أسئلة طرحها الآخرون عن كيفية كتابة مقال علمي

بعد الانتهاء من توضيح المعلومات السابقة، ويجب العلم أولا بأن كتابة المقال العلمي، هناك بعض الأسئلة المختلفة التي يشعر الكثيرون بالرغبة في التعرف عليها، وهي بالفعل الأسئلة التي نعرضها فيما يلي.

ما هو المقال العلمي؟
يمكن تعريف المقال العلمي بإختصار شديد على أنه مجموعة من المعلومات التي يقوم شخص بكتابتها حتى يقدم من خلالها العديد من الحقائق العلمية لإثبات فخلتها. ويعتمد على المصادر العلمية الموثوقة، وأن تكون إسلا لي بالكتابة واضحة وفق المراجع.

ما هي عناصر المقال؟
المقصود بعناصر المقال العلمي هي الرئيسية التي يتمحور حولها المقال بأكمله حتى يصل إلى المعلومة المطلوبة للقارئ.

ما الفرق بين المقال والبحث العلمي؟
في الحقيقة، سوف نلاحظ بأن الاختلافات فيما بينهم لا تعتبر كثيرا، بالإضافة أيضا إلى أن الاختلاف الواضح يكون في الطريق التنظيمية للبحث، لأن البحث يكون أكثر شاملا.

كم عدد كلمات المقال؟
يقول بهذه الأشخاص بأن هناك بعض الشروط المعينة من أجل كتابة المقالات العلمية حميس عدد الكلمات، ولكن في الحقيقة هناك بعض المقالات العلمية التي يمكن كتابة 2000 كلمة فقط، وهناك بعض المقالات العلمية التي تحتاج 5000 كلمة.

وهناك كذلك نوع من المقالات العلمية الأخرى التي تكون مطلوبة، ومع الالتزام بعدد معين من الكلمات، وبالتالي عدد الكلمات ليس قاعدة ثابتة.

كتابة مقال تحليلي كيف نعبر عما نريد بشجاعة؟
بالنسبة إلى المقالات التحليلية، وإذا كان هناك شيء معين نرغب التعبير عنه بشجاعة، فدائما يفضل عدم الكلام بشكل تقليدي، بل يفضل إرفاق المصادر والمعلومات الكافية، حتى نتأكد من أن تكون نتيجة المقال مقنعة في النهاية، وأن يكون كل شيء مع المصادر، لأن هذا يزيد الشجاعة.

كيف تكون مقدمة المقال؟
مقدمة المقال فيها بعض النقاط الرئيسية التي يجب توافرها، وذلك يشمل أنها يجب أن تلفت انتباه القارئ حتى يكمل كتابة المقال، كما أنها أيضا يجب أن تعبر عن المحتوى الذي يتم مناقشته.

وفي ختام موضوعنا اليوم عن كيفية كتابة مقال علمي نكون وصلنا إلى نهاية المقال، حيث علمنا بشيء من التفصيل جميع الطرق والاستراتيجيات المتبعة من أجل كتابة المقال باحتراف تماما.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: نموذج تقديم المعلمين والاداريين للعمل بمدارس النيل المصرية الدولية

أضف تعليق