كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور

كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور ؛ دائما ما يجد نفسه الأنسان فى حيرة من أمره و تنهال عليه المشاكل و تختلط الأمور عليه و لا تستطيع أيجاد الحلول لمشاكلك فتتجه الى الله سبحانه و تعالى طلبا للحل قد يكون عن طريق الدعاء أو قد يكون عن طريق صلاة الأستخارة و قد علمنا رسول الله فى السنة النبوية الكريمة كيفية طلب العون من الله بالأستخارة حتى يساعدك الله سبحانه و تعالى على أتخاذ القرار الصحيح .

كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور :

  • الأستخارة فى اللغة : هى من الفعل الثلاثى خَيَرَ ، و تأتى أستخار الله أى بمعنى اللجوء الى الله و الدعاء له بما يريد أن يفعله .
  • الأستخارة أصطلاحا : وهى تعنى طلب الخير من الله فى أمر من الأمور و التى لا تستطيع أتخاذ قرار فيها و لكن يجب أن تكون من الأمور الواجبة .
  • و هى تعد صلاة من الصلوات النافلة و هى عبارة عن ركعتين من غير الفريضة .

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : شروط الحصول علي توكيل زيوت موبيل

حكم صلاة الأستخارة :

  • أجمع علماء الدين جميعا على أنها صلاة سنة و يؤكد ذلك رواية البخارى ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ ) …

كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور

متى يحتاج العبد الى صلاة الأستخارة ؟

  • قد يتعرض الشخص لبعض المشاكل و قد يحتاج الى أتخاذ بعض القرارات فيقوم باللجوء الى الله عن طريق الصلاة و الدعاء طالبا من الله سبحانه و تعالى أختيار الصواب فى الطلب .

شروط صلاة الأستخارة :

  1. أن تكون فى الأمور العادية للشخص المسلم .
  2. أن تكون فى الأمور التى لا تستطيع التفرقة بين الخير و الشر فيها .
  3. و يكون لها نفس شروط الصلاة العادية من ستر العورة وغيرها .

دعاء صلاة الأستخارة :

عن جابر رضى الله عنه عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال : (إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ”) صدق رسول الله صلى اللع عليه وسلم .كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل وبالصور

طريقة صلاة الأستخارة :

  1. يمكنك أن تبدأ بالوضوء كما تعلمت فى الصلوات العادية .
  2. يشترط وجود النية و هى محلها القلب وهى تعنى البدأ فى التنفيذ .
  3. تتم من خلال صلاة ركعتين ، يمكنك قراءة سورة الفاتحة أولا ثم بعدها سورة الكافرون .
  4. و فى الركعة الثانية تبدأ بالفاتحة ثم يتبعها سورة الأخلاص .
  5. وتنهى الصلاة بقراءة التشاهد و التسليم .
  6. ثم تدعى الله و تبدأ بتعظيم الله سبحانه و تعالى و ثم بعدها تصلى على الرسول و تعد الصيغة الأبراهيمية فى التشاهد هى الأفضل .
  7. ثم يمكنك قول دعاء الأستخارة و يمكنك التغيير فى بعض المواضع مثل فعندما يصل الى قول اللهم أن كنت تعلم أن هذا الأمر فيسمى حاجته بدل هذا الأمر .

أهمية صلاة الاستخارة :

  1. الرجوع الى الله سبحانه و تعالى ، فالأنسان دائما يحتاج الى ربه .
  2. حتى يوفقك الله فى الطلب أو الأختيار الذى تريده .
  3. رضا العبد بأختيار الله له و الشعور بالراحة .

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : كيفية حساب معاش العاملين بالخارج 

أضف تعليق