كيفية كتابة تقرير فني هندسي

كيفية كتابة تقرير فني هندسي ؛ نري حاليا في ظل الظروف الراهنة و المتغيره التي تمر بها العديد من المؤسسات الكبيره التي يعمل فيها العديد من المهندسين و العاملين في مجال الهندسه لذلك يحتاج اصحاب الشركات الكبري علي طرق للتواصل و طرق تربط جوانب المؤسسه ببعضها البعض لذلك انسب طريقه هي التقارير حيث يوضح فيها المهندسين اخر التطورات و عي حال وجود مقترحات جديده لتقويه العمل بالمؤسسة و كل ما يخص توصيات العمل و مشاكله و الصعاب التي تواجه العاملين بالشركه و كيفيه تطوير العمل ايضا و النهوض بالمؤسسة الكبري لذلك يستخدم اصحاب الاعمال ا المهندسين الطريقه الوحيده المضمونه و هي كتابه التقارير الخاصه بالعمل في مجال الهندسه .

كيفية كتابة تقرير فني هندسي

يعتبر التقرير الفني الهندسي عباره عن قائمه يوضع بها العروض الخاصه بالعمل او المعلومات الواجب إيصالها لأصحاب الشركه او المؤسسه الكبري التي يعمل بها المهندس و حقائق او تطويرات العمل و استقبال التوجيهات للنهوض بالمؤسسة و يوجد العديد من الطرق التي يمكن ان يوصل بها التقرير مثل الكتابيه و الشفهيه و اللفظيه و التحريريه و الاستعانه بالإساليب المناسبه لتوصيلها بشكل صحيح و فهم المعلومات المعنيه بها لأنها تعد من المستندات الهامه التي يمكن الاستعانه بها في اي وقت احتاج صاحب العمل لمراجعه المعلومات مما يجعلها من الاساسيات الموجوده بكل شركه لاعتمادها في مراجعه المعلومات اكثر من توصيل الحقائق .

كيفية كتابة تقرير فني هندسي بطريقه صحيحه

يطلب احيانا من بعض المهندسين الكفأ بكتابه التقارير الفنيه الخاصه بمجال عملهم الي انهم لا يعرفون كيفيه كتابتها بطريقه صحيحه او توضح المعلومات بطريقه سليمه و لا يستطيعون كتبتها بنفس كفائه عملهم لذلك سوف نعرض عليكم كيفيه كتابته حتي لا تظهر بطريقه سيئه امام اصحاب العمل و هنا سوف نوضع اليكم مخطط لكتابه التقارير بصوره واضحه و مرضيه لأصحاب العمل و يتحقق منها ما تريده حيث تكون حلقه الوصل بين المهندس و صاحب العمل .

الخطوات الصحيحه لكتابه التقرير

  • يجب تحديد الهدف من كتابه التقرير تعد من اول الخطوات التي يجب اتباعها و تحديد المعلومات التي يريد المهندس توصيلها لصاحب العمل و صياغتها بطريقه صحيحه توصل المعلومه.
  • يفضل بعد كتابه الجزء الأول من كتابه التقرير يقوم الكاتب بمراجعه التقرير جيدا و ترتيب الافكار بشكل تسلسلي و منطقي .
  • يجب مراعاه كتابه المضمون الفني الهندسي بطريقه واضحه و لا تخرج عن ايطار الموضوع اللازم عرضه و يجب ان اكون متماسك البنيه بطريقه منطقيه و ثابته و واضحه .
  • التأكد من سلامه الهيكل البنائي للمقال و متابعه كتابته بطريقه منسقه و تستهدف توصيل المعلومه بطريقه واضحه و صريحه حتي تساعد علي سهوله استيعاب القارئ له .
  • المرحله الأخيره و هي الأهم في كتابه التقرير حيث يجب مراجعه التقرير الفني بطريقه دقيقه و يفضل ان يكتبه شخص ضليع في اللغه العربيه لضمان عدم وجود أي اخطاء إملائية او يكون الأسلوب خارج عن قواعد اللغه العربيه و مراعاه وضع النقاط و الفصلات و علامات الترقيم في اماكنها الصحيحه يجب ايضا مراعاه ترابط الجمل ببعضها البعض لضمان سلامه بنيه المقال .

اهم العناصر في التقرير الفني الهندسي

  1. صفحه العنوان: تعتبر هي الصحفه الاولي الاولي التي يكتبها المهندس موضح فيها بعض المعلومات الشخصيه عنه مثل عنوان التقرير و الموضوع الخاص به و اسم معد التقرير و منصبه الوظيفي في المؤسسه و تاريخ الاصدار و هذا ان كان التقرير كبير و يحتوي علي العديد من الصفحان اما ان كان صغيرا انه يحتوي علي نفس المعلومات لكن في اعلي اول صفحه .
  2. محتوي التقرير: يحتوي هذا الجزء علي متن التقرير و الهدف الرئيسي من كتابته و يحتوي علي العناوين الرئيسيه و مشروحه شرح وافي
  3.  الأستنتاجات: هي المعلومات التي يستنتجها القارئ من قراءه التقرير و يجيب فيه علي كل التساؤلات المطروحه في التقرير
  4. التوصيات: هي الأقتراحات الهامه التي يوصي بأتخاذ قرارات فيها بعد قراءه التقرير او الحلول التي يقدمها صاحب التقرير لحل المشكله المطروحه في التقرير .

بذلك نكون قد قدمنا اليكم الطريقه الصحيحه لعمل التقرير الفني الهندسي بطريقه جيده و صيغه محترفه و لمعرفه المزيد يمكن قراءه كيفية كتابة تقرير اجتماعي و كيفية كتابة مقال سياسي .

رأي واحد حول “كيفية كتابة تقرير فني هندسي”

أضف تعليق