كيفية كتابة تقرير اجتماعي

كيفية كتابة تقرير اجتماعي ؛ التقارير تعد وسيله من وسائل ايصال المعلومات و الأتصال عن طريقها و لها فائده كبيره و يلجأ لها العديد و هي توضيح صوره معينه حول مشكله او موضوع معين لمن يهمه امره امره حيث يوضح في التقرير جوانب المشكله و الألمام بها بطريقه سليمه و يكون التقرير ما هو الا استند مكتوب بطريقه معينه لأيصال بعض المعلومات و توضيح الحقائق عن موضوع ما و اظهار ما فيه من افكار جديده و مبتكره و شملت التقارير جميع نواحي الحياه منها الأدارية و الاجتماعيه و السياسيه و الفنيه و العلميه و الطبيه حيث يقدم كل تقرير بطريقه مختلفه حسب المجال المكتوب فيه و لكن يجمعهم صفع واحده و هي بنيه المقال و طريقه كتابته لذلك سوف نوضح اليكم في هذا المقال من خلال   موقع تدوينات  .

كيفية كتابة تقرير اجتماعي

بعد ان ذكرنا اهميه التقارير يجب ان نعرفها اولا لمعرفه كيفيه كتابتها و ما هي استخداماتها .

التقرير الأجتماعي : هو عباره عن مستند كتابي ينقل بعض المعلومات الاجتماعيه الي شخص اخر او جهه مختصه و يقوم فيه الكاتب بتوضيح جميع الجوانب الهامه في المجتمع امن يهمه الأمر و بذلك نكون قد آتينا للجزء الأهم في المقال و هو ما سوف نعرض فيه كيفيه صياغه التقرير الأجتماعي بطريقه سليمه و واضحه .

كيفية كتابة تقرير اجتماعي بطريقه صحيحه

هناك العديد من النقاط الهامه التي يجب اتباعها للحصول علي تقرير اجتماعي مثالي و بطريقه صحيحه و بنيه سليمه ليظهر التقرير بصوره مثاليه و راقيه و هي

  1. يجب عليك تحديد النقاط الرئيسيه و الفرعيه و توضيح العناوين حتي يسهل علي القارئ فهم التقرير الاجتماعي بطريقه سهله
  2. جمع المعلومات بطريقه سليمه و صحيحه لانه يتوجب عليك التأكد من صحه المعلومه قبل كتابتها لتكون دقيقه و الألمام بجوانب الموضوع .
  3. تحضير مسوده اوليه للتقرير قبل كتابته لتسطيع التعديل في محتواه دون افساد افساد الشكل العام له .
  4. كتابه المسوده مره أخري حتي تظهر بشكل نهائي و احسن صوره.
  5. قراءه التقرير عده مرات قبل إرساله و التأكيد من قابلية قراءته و سلامه الأفكار و فهمها .
  6. مراجعه الكتابه و البحث عن وجود أخطاء إملائيه و التأكد من ترتيب الافكار بطريقه مناسبه و مراجعه عناوين الفقرات و تناسبها مع المحتوي .
  7. طباعه التقرير الأجتماعي بطريقه واضحه و جيد لتسهيل القراءه علي القارئ .

مراحل كتابه تقرير اجتماعي صحيح

يجب ان يمر التقرير في كتابته بأربعه مراحل لتحصل علي تقرير ذات بنيه سليمه .

مرحله الأعداد: هذه المرحله يجب علي الكاتب تحديد المواضيع الاجتماعيه التي سوف يتحدث فيها ، معرفه الهدف الرئيسي من كتابه التقرير و الهدف من كتابته ، تحديد الجهه المعينه التي سيقدم إليها التقرير و الشخص المعني به ، و توقع الأستخدامات التي سوف يستخدم فيها هذا التقرير و تحديد الأفكار و جمعها بطريقه مرتبه .

مرحله التنظيم: هذه المرحله يتم فيها تحديد الافكار و ترتيبها و وضع العناوين الرئيسيه و الفرعيه ايضا و تنظيم الفقرات حيث نحصل علي افكار مرتبه و منظمه بطريقه منطقيه . و التأكد من الهيكل البنائي للتقرير و التأكد من كتابه البدايه و العرف و الخاتمه في التقرير الأجتماعي .

مرحله الكتابه: تعد من اهم المراحل في كتابه التقرير حيث يجب علي الكاتب عمل مسوده خارجيه قبل اعتماد التقرير و التأكد من الكتابه بصيغه سليمه خاليه من اي اخطاء املائيه و خاضعه لقواعد اللغه  و يجب كتابته بطريقه مختصره و ملمه بجميع جوانب الموضوع و التأكد من اسلوب الكتابه السليم ليتناسب مع القارئ .

مرحله المراجعه: من الواجب مراجعه التقرير و التأكد من سلامه اللغه و مناسبتها لمعايير اللغه و التأكد من سلامه بنيه المقال و ترتيب اللافكار المنطقي .

صفات التقرير الأجتماعي السليم

  • يجب ان يكون التقرير موجزا و مختصر حتي لا يمل القارئ لكن مع مراعاه عدم الخلل بمتن الموضوع و الألمام بجوانبه .
  • يجب التأكد من ان التقرير المقدم ذات هدف واضح .
  • يجب مراعاه كتابه التاريخ و تحديد الفتره الزمنيه المكتوب فيها التقرير الاجتماعي.
  • احتواء التقرير علي الوثائق مثل الخرائط و الرسوم البيانيه لدعم بنيه المقال .
  • يجب التأكد من دقه المعلومات عند جمعها حتي لا تعمل علي تشويش القارئ .

بذلك نكون قد وضحنا اليكم الطريقه الصحيحه لكتابه تقرير اجتماعي واضح و بصوره مثاليه يمكنك ايضا متابعه المزيد من المقالات مثل كيفية كتابة مقال سياسي و  كيفية كتابة الملاحق في البحث .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page