كيفية كتابة المقال في التعبير الوظيفي

كيفية كتابة المقال في التعبير الوظيفي ؛ يعتبر سؤال التعبير الوظيفي من الأسئله الهامه للتي لا يخلو منها اي امتحان للغه العربيه بجميع المراحل التعليميه المختلفه ابتداءً من المرحله الأبتدائيه الي الأعداديه الي الثانويه و ايضا يعتبر من اكثر الأسئله التي يمكن ان يحصل منها الطالب علي درجات كثيره و يعتبره المدرسين ليس سؤالا فحسب بل هو من الأسئلة التي تسمح للطالب بتكوين وجهه النظر الخاصه به عن القضيه المطلوب كتابه التعبير الوظيفي عنها و التعبير عن رأيه فيها و التحدث عنه من جوانب مختلف و ينمي الروح الأبداعيه  لدي الطلبه منذ الصغر .

كيفية كتابة المقال في التعبير الوظيفي

يعد من الفرص الرائعه التي تتيح للطالب التعبير عن رأيه بحريه كافيه و تعطيه القدره للتعبير عن ذاته و تساعده في طرح التساؤلات و الجواب عليها و اخراج الحلول و التفكير فيها بطرق مختلفه و معالجه المواضيع المطروحه امامه من القضايا و مشكلات التي يتحدث عنها  ويأخذ حريه الرأي مبدأ ثابت في حياته مما يزيد ثقته في نفسه و في الأخرين و تختلف اساليب كتابه التعبير الوظيفي علي حسب نوعه و له العديد من الأشكال مثل البرقيه و والرساله و المقال و اللافته و التلخيص و بطاقه الدعوه لذلك سوف نساعدك في اعداد التعبير الوظيفي بأنواعه في افضل صوره ممكنه .

كيفية كتابة المقال في التعبير الوظيفي بالطريقه الصحيحه

يعتبر المقال من اشهر انواع التعبير الوظيفي و اكثرها انتشاراً و يعتبر كتابه المقال في الامتحان او ان كان سؤالا في الفصل ليس بأمر كبير او صعب كل ما علي الطالب هو المهارات الكتابيه و النقديه و ان يكون الطالب ملم ببعض القضايا المطروحه في المجتمع هذا الوقت و ان يمتلك خلفيه ثقافيه للتعبير عن القضايا بطرق مختلفه و بسيطه و استطاعته علي توصيل المعلومه و ايجاد حلول مبتكره و غير تقليديه للمشلات المطروحه .

ما مفهوم المقال في التعبير الوظيفي

المقال او التعبير الوظيفي هو تناول المناقشه في موضوع او قضيه ما من القضايا الفكريه لكن يجب كتابته بطريقه نثريه و منظمه بها وزن وقافيه حيث يتركز المقال علي تناول قضيه ما و ايجاد حلول لها او وصف قضيه معينه و مناقشتها و لكتابه المقال طرفين الاول

  1. الطرف الأول هو الطالب الذي يحاول جاهده في كتابه التعبير بطريقه مميزه و ثلثه و يستطيع بها اقناع المدرس او المعلم بأفكاره التي طرحها في التعبير الوظيفي
  2. حيث يعتبر مستفيد بمعرفه عقول الطلبه و امكانياتهم في كتابه المقالات و اكتشاف مهاراتهم و قدراتهم الغير ظاهره

أنواع المقال في التعبير الوظيفي

للتعبير الوظيفي اشكال متنوعه و مختلفه و يختلف محتواها من موضوع الي الاخر هناك

  • المقال الوصفي : يتطلب في هذا المقال وصف قضيه ما و مناقشتها حيث يشتمل في كتابتها سلبياتها و ايجابياتها و يتم توضيح كل العوامل الخاصه و الألمام بجوانبها المختلفه بأسلوب مميز و سلس .
  • المقال النقدي : هذا المقال يتناول قضيه ما و يتم الطالب نقدها بالسلب او الأيجاب و عرض حلول مختلفه للقضيه بطريقه مبتكره .
  • المقالات العلميه : يطرح في هذه المقالات الاكتشافات العلميه او المشكلات العلميه و مناقشتها و عرض الحلول فيها و يعد من اصعب المقالات التي يمكن كتابتها .

العناصر التي يجب توافرها في المقال

يجب توافر العديد من العناصر الهامه في المقال ليصبح متكاملاً

اولاً : عنوان المقال الرئيسي و يجب ان يكون واضح وبسيط و سلس .

ثانياً : العناصر يجب كتابه العناصر الرئيسيه التي يتم تناولها و التحدث عنها في المقال .

ثالثاً : مقدمه عن موضوع المقال يجب كتابه فيه تمهيد بسيط و مختصر عن موضوع المقال .

رابعاً : موضوع التعبير التحدث عن الموضوع التعبير المذكور في السؤال و تناول موضوعاته بطريقه بسيطه و اسلوب مختلف يميز الطالب عن غيره .

خامساً : الخاتمه يكتب في نهايه المقال بعض الكلمات المميزه للتعبير شخصيه الطالب .

أهداف التعبير الوظيفي للطلاب

  1. تنميه المهارات الفكريه للطالب و تثبيت مبدأ الحريه في الرأي و التعبير عنه منذ الصغر.
  2. تنميه المهارات اللغويه و الافكار للطلاب .
  3. تشجيع الطلبه علي البحث و التثقف حول المواضيع المختلفه
  4. خلق وعي ادراكي للطلبه بمعرفه القضايا المطروحه في المجتمع .

و بذلك نكون قد وضحنا اليكم اهم الافكار التي يجب استخدامها لكتابه التعبير الوظيفي بالطريقه السليمه لمتابعه المزيد من المقالات يمكنك قراءه كيفية كتابة السيرة الذاتية لمهندس مدني و كيفية استخدام جهاز الضغط الزئبقي .

أضف تعليق