الطريقة الصحيحة لعمل كمادات

الطريقة الصحيحة لعمل كمادات ؛ يعاني الاطفال دائما من الأعياء في معظم مراحلهم العمريه و هذا بسبب ضعف الجهاز المناعي للأطفال في العمر الصغير و من اكثر ما يصاب به الاطفال هو الارتفاع في درجات الحراره الذي ينتج عاده من التقلبات الجوية التي لا يتحملها الاطفال و في اغلب الأحيان تصاحب ارتفاع الحراره الاتهابات في الحلق او الزور او الالتهابات الاخري التي يعاني منها معظم الاطفال و تعتبر هذه رساله واضحه من جسم الطفل بحدوث خلل او تعب ما و يجب سرعه التعامل مع ارتفاع الحراره بالطرق التقليديه المعروفه و هي استخدام كمادات المياه و لكن سوف نشرح لكم في هذا المقال الطرق الصحيحه لأستخدامها و الاماكن الصحيحه التي توضع فيها لتساعد علي انخفاض الحرارة بطريقه سريعه

الطريقة الصحيحة لعمل كمادات

تستهين بعض الامهات بأرتفاع درجات حراره أطفالهم و لكن ارتفاع الحراره من العلامات الواضحه و البارزه و تعد من الأشارات القويه التي يوصل لنا بها الجسم بمرضه او انه يعاني من خلل معين لذلك يجب سرعه التعامل مع الامر بطريقه صحيحه حتي لا تحدث مضاعفات خطيرة مثل الف الدماغ او التهاب السحايا . لذلك عند وصول درجه الحراره الي اربعين درجه مئويه يجب علي الام سرعه التوجه الي الطبيب او استشاري اطفال حتي لا تحدث مضاعفات وخيمه من الممكن ان تؤدي الي الوفاه .

الطريقة الصحيحة لعمل كمادات و اماكن وضعها

تعتبر الكمادات من الطرق التقليديه التي تستخدمها الامهات منذ القدم قبل تطور الطب و ظهور الادويه و مخفضات الحراره و كانت يظهر لها نتيجه و لكن ببطئ شديد او من الممكن ان لا تنخفض الحراره  هذا يرجع الي عدم معرفه الطريقه الصحيحه لأستخدامها  لذلك شوف نوضح اليكي الاماكن الصحيحه التي تساعد علي انخفاض الحراره بطريقه ابسط و اسرع .

  1. استخدام الكمادات البارده علي اليدين و اسفل الابطين
  2. علي الجبين و اسفل الرأس
  3. علي الفخذين و هذا في حال ارتفاع درجه الحراره كثيرا توضع الكمادات علي الفخذين من الداخل
  4. يمكن ايضا استخدام الكمادات التي تباع في الصيدليات و تكون علي الجبين او الظهر او اسفل البطن
  5. وضع الكمادات علي الأذرع من الداخل و في اماكن الشارين كبيره الحجم لتهدئه الحراره
  6. اسفل الأذن و علي الرقبه

ينصح بعدم استخدام كمادات الثلج اطلاقا و قد حذر منها العديد من الاطباء لأن لها مضاعفات و خيمه

طريقه عمل الكمادات الصحيحه

الكمادات البارده من افضل الاشياء التي تستخدمها الامهات لتهدئه و خفض الحراره للأطفال و اليكم طريقه عملها بشكل سليم و صحيح و يفيد طفلك و يمكن استخدام قطع القماش المتاحه لديك او استخدام القربه الطبيه الموجوده في الصيدليات .

  • اولا  : بأستخدام القماش
  1. تحضير وعاء به بعض الماء البارد بدرجه كبيره .
  2. وضع قطع القماش الموجوده و تركها لتشرب الماء و تصبح بارده .
  3. مسح المنطقه التي سوف تقومين بوضع الكمادات عليها.
  4. وضع الكمادات بطريقه هادئه مع مراعاه عصرها بطريقه بسيطه حتي لا يبرد طفلك .
  5. رفع الكمادات من مكانها كل عشرين دقيقه حتي لا يشعر طفلك بالصقيع  و تفقد الكمادات و وضعها في الماء مره اخري حتي تشعرين بأنخفاض درجه حراره طفلك
  • ثانيا : بأستخدام القربه
  1. وضع مكعبات الثلج بداخل القربه و ضعها علي البطن او الرأس .

طرق اكتشاف الحراره المرتفعه

تستطيع الامهات بكل سهوله تميز ان كان حراره الطفل مرتفعه او لا بأستخدام الأيدي او بتقبيل جبين الطفل حتي ستشعرين الحراره بشفتيك او يمكنك استخدام ادوات الكشف عن الحراره الموجوده في الصيدليات .

  • الترموميتر الرقمي  يعد من اسهل الطرق التي يمكن استخدامها لقياس حراره الاطفال عن طريق تشغيل الترموميتر او الميزان الرقمي و وضعه اسفل لسان الطفل و تركه بضع دقائق ثم يكتب علي الشاشه الموجوده به درجه الحراره بطريقه واضحه .
  •  لهايه الاطفال الحراريه اصبحت الأن يتوفر لهايه الاطفال التي تحتوي علي ميزان الحراره يمكن ايضا معرفه درجه حراره الطفل بواسطتها .
  • الترموميتر الحراري او الزئبقي  هذا الميزان يعتبر الاصعب في الاستخدام و هذا ما يستخدم عند الاطباء و في المستشفيات و يتم استخدامه كالأتي
  1. يجب ان يطهر الترموميتر قبل ان يوضع في فم طفلك ثم تركه ليجف
  2. هز الميزان الحراري حتي ينخفض مجري الزئبق الموجود في المنتصف عن درجه ٣٦
  3. ثم وضع الميزان في الفم او اسفل الابط و يترك خمس دقائق
  4. عند وضعه تحت الابط يتم زياده نصف درجه مئويه لتكون الحراره دقيقه .

بذلك نكون قد وضحنا اليكي الطرق الصحيحه لأستخدام الكمادات لتخفيض حراره طفلك لمتابعه المزيد من المقالات يمكن قراءه  نقش حناء حرف m و نقش حناء ورد جوري .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page