اللجوء الى هولندا للسوريين الاجراءات و اماكن التقديم

انخفضت هجرة السوريين الى هولندا , و اللجوء الى هولندا للسوريين بشكل كبير، مقارنة بالسنوات السابقة ، المرحلة التي شهدت فيه هولندا أضخم حالة من اللاجئين والمهاجرين، ممن دخلوا بطرق شرعية وغير شرعية.


اللجوء الى هولندا للسوريين في مطلع عام 2018، ورغم اشتداد المعارك في سورية، وغلاء عدد المهجرين منها، قامت السلطات الهولندية بتنفيذ حزمة من الأحكام المشددة على القادمين الحديثين من الجنسية السورية.

بصمة اليونان
بدأت هولندا بتنشيط العمل ببصمة اليونان، وهذا بداية العام الحالي، فيما يتعلق ، اللجوء الى هولندا للسوريين بعد أن كانت تقدم التيسيرات لمن يملك بصمة بأي بلد أوروبي على العموم، وتتغاضى عن بصمة اليونان على نحو خاص.

ورغم الكتمان القوي في سياسة اللجوء الى هولندا ، وعدم الإخطار على نحو مباشر بكل شيء بخصوص قضايا اللاجئين السوريين، لكن الأفعال الحديثة باتت جلية في مواجهة حقوقيين هولنديين.

أماكن طلب اللجوء الى هولندا 
اماكن طلب اللجوء في هولندا تبدأ عندما يسلم طالب اللجوء لنفسه في واحدة من مهابط الطائرات الهولندية أو أي ترتيب من مراكز أجهزة الأمن، حيث يتم نقل المتقدم للطلب لأكبر ترتيب لجوء في هولندا “تير آبل”، حيث يتم أخذ بصمات المتقدم، ويُجرى تحليل لبصماته فيما إذا كانت حاضرة على نسق “دبلن”. لتصبح النتيجة على الشكل القادم:

الاحتمال الأول: الرفض المباشر لطالب اللجوء السوري، ممن حصل على كرت الإقامة ووثيقة السفر اليونانية ذات الخمس أعوام. كاوا سيدو شاب في مقتبل العمر سوري من مدينة عين العرب (كوباني) بريف حلب، بلغ مهبط طائرات أمستردام الهولندي في أبريل الزمن الفائت، بطائرة من العاصمة أثينا، عقب استحوازه على الإقامة ووثيقة السفر اليونانية.

يقول سيدو لمكان تلفاز سوريا عقب الوصول الى هولندا، ذهبت إلى أقاربي، وبقيت عندهم للعديد من أيام، ثم قمت بتمزيق كرت الإقامة ووثيقة السفر اليونانية. ويواصل: “بعدها ذهبت لتقديم طلب اللجوء في الترتيب الأساسي لاستقبال الطلبات في هولندا ترتيب (تير آبل) أجروا التقصي الأولي معي، وتم سؤالي عما إذا كنت أملك “بصمات” أو ” معيشة” في واحدة من دول التحالف الأوربي فأجبت بـ لا.”

عقب هذا أخذت “شعبة الهجرة والتجنيس” (IND) بصمات سيدو، للتأكد فيما إذا قد طلبت اللجوء في أي دولة من التحالف الأوربي، ووفقا لذلك نُقل ترتيب الانتظار في الجنوب إلى ترتيب “بودل “، يقول سيدو “وصلني المرسوم في أعقاب أربعة أسابيع من الانتظار، وقد كانت نتيجته الرفض، نتيجة لـ اكتشاف أنني نازح في اليونان وامتلك وثيقة سفر وإقامة من السلطات اليونانية، وأمامي هذه اللحظة خياران؛ الترحيل أو الطعن في مرسوم الرفض.

الاحتمال الثاني: الرفض المباشر، ممن يملك ” لاغير” بصمة دون حصوله على الإقامة في واحدة من دول التحالف الأوربي الأخرى (المانيا، فرنسا، اسبانيا، النمسا، إيطاليا، بلجيكا، كرواتيا، سلوفينيا، المجر، مقدونيا).

الاحتمال الثالث: هو الانتظار لفترة تتراوح بين 3 حتى 9 شهور، ممن يملك “بصمة لجوء لاغير ” في اليونان دون حصوله على كرت الإقامة ووثيقة السفر، وغالباً ما ينتهي الانتظار بالموافقة على منحه حق الاقامة لفترة خمس سنين وكافة مسحقاته الأخرى.

ويستكمل: “سفرية امتدت لشهور وضعت فيها كل ما أملك حتى بلغ المبلغ الذي دفعته للوصول إلى هولندا 15 ألف يورو، حصيلة بحد نفسها، قمت بدفعها لأجل أبنائي لاغير كي يعيشوا حياة أفضل، سأنتظر اختتام المدة لا أملك خيار آخر.”

الاحتمال الرابع: هو التساهل مع بعض الحالات، ممن يملك بصمة لجوء في الجزر اليونانية المقابلة لتركيا، لعلم السلطات الهولندية البصمة تكون إجبارية فيها.

اللجوء السياسي والإنساني
نحو الانتهاء من عمليتي التقصي، يتم إنتاج مرسوم بنوع الإقامة التي ستعطى لطالب اللجوء للسوريين ، وقامت السلطات الهولندية باختصار 6 أشكال من الإقامات، كانت تعطي فيما مضى لطالبي اللجوء العراقيين، إلى نوعين لاغير لطالب اللجوء السوريين.

الإقامة في هولندا من النوع (A):


وهي معيشة لجوء سياسي، تعطي للمطلوبين للتجنيد الإلزامية أو الاحتياطية في قوات النظام الحاكم، أو من يثبت بدلائل ملاحقته من قبل أطراف أخرى ويوجد ابتزاز حقيقي على حياته. وتبلغ مدتها لـ 5 أعوام، يستطيع الحصول على الجنسية الهولندية نحو عقب ختام المدة.
تلك الإقامة غير مشروطة بالعودة إلى سوريا ، ما دام حكم “الأسد” قائم، أو الأطراف الأخرى التي تشكل خطر على حياة طالب اللجوء.

الإقامة في هولندا من النوع (B): 


وهي معيشة لجوء إنساني، تعطي للنساء، ومن يثبت أنه “وحيد” في أسرته، ويكون معفى من الخدمة الإلزامية والاحتياطية، أو من يتطلب لسبب حقيقي يشكل خطر على حياته. ويعطى طالب اللجوء حق الإقامة في هولندا 5 سنين، يستطيع الحصول على الجنسية الهولندية نحو ختام المدة. لكنها معيشة مشروطة بالعودة إلى جمهورية سوريا في حال تحسن الحال العام في البلاد، أي غير متعلقة بتغير نسق الحكم.

9 رأي حول “اللجوء الى هولندا للسوريين الاجراءات و اماكن التقديم”

  1. مرحبا بدك تسافر خلا ١٢ يوم مع ضمان 100%100 ودفع عندا وصول هولندا المانيا فقط الرجاء الاتصال لتفصيل وتكليف شكرا
    004591760992

    رد

أضف تعليق