الحصول على الاقامة في اسبانيا عن طريق الزواج و كيفية التعارف على فتاه اسبانيه

مقالنا اليوم سيكون عن كيفية الحصول على الاقامة في اسبانيا عن طريق الزواج سواء كان الزواج بمواطن اسباني او بمقيم اجنبي على الأراضي الاسبانية ولديه إقامة في اسبانيا.

  • ماهي محددات وقواعد الزواج؟
  • كيف يتم؟
  • النتائج الناتجة عنه؟
  • وكم هي المدة التي يستغرقها الزواج؟

الحصول على الاقامة في اسبانيا عن طريق الزواج

ان الزواج من مواطن اسباني او مواطنه اسبانية براي هو اسهل بكثير من الزواج بمواطن اخر من دول التحالف الأوربي فعلى طريق المثال ان تتزوج بمواطن هولندي او الماني اذا كنت ليس لديها حق الإقامة في هذا البلد فعليك ان ترجع الى بلدك الأصلي وان يكون المدني الأوروبي ذو عمل ومن دافعي الرسوم وتأخذ المعاملة اكثر من سنة بينما في اسبانيا لا يبقى ذلك الامر بتاتا.

محددات وقواعد الزواج القانونية:

  • ان تكون مسجلا في البلدية
  • ان لديها وثيقة تثبت هويتك سواء كان(جواز سفر ..او بطاقة مشرد…إقامة) يقصد أي شيء يسير الوضع
  • شهادة ميلاد او شهادة جنسية
  • شهادة اعزب من بلدك.
  • فيما يتعلق الى المدني الاسباني فيلزمه لا غير وثيقة الميلاد لا اكثر

كيف يتم الزواج ؟ موقع التعارف على فتاه اسبانية للزواج

عليك أولا ان تترجم الأوراق المذكورة عن طريق ترجمان محلف + تصدقها من وزارة الخارجية + تصدقها من القنصلية الاسبانية في بلدك او بلد متاخم ان لم يكن موجدا ، كل تلك الأوراق تعملها في بلدك.

تقدم تلك الأوراق الى الدفتر المواطن في المدينة التي تعيش فيها في اسبانيا وعادة يفضل ان يكون في مدينه ضئيلة لان المدن العظيمة تتأخر المعاملات فيها كثيرا.

سيتم سؤالكم على حدة كل واحد في نفس الدفتر المواطن والاسئلة هي أسئلة عادية: مثال كيف تعرفتم على بعض، منذ متى تعيشون مع بعض، كم عمرها ،ما أسماء اخوات الزوج ،اسم أبوها ….الخ

عقب موافقة الأوراق يتم استدعاء احدكم مع شاهد واحد لا غير في أعقاب مضي ما يقارب عشرين يوم يلزم ان يكون الشاهد مقيما، هنا الشاهد يسال لا غير ؟هل تعرف هذين الشخصين اللذين ينويان الزواج؟ لا اكثر.

بعدها بنحو الشهر يتم تحديد توقيت الزواج وعليكم في يوم الزواج ان تذهبوا مع شاهدين تلك المرة، المرة الأولى تذهب مع شاهد واحد ويوم الزواج تذهب مع شاهدين.

نحو الإمضاء على الزواج تكون قد اصبحتم متزوجين قانونيا وفي نفس اللحظة يتم اعطائكم سجِل الأسرة مع شهادة الزواج.

النتائج المترتبة على الزواج

بإمكانك في اليوم الثاني ان تتقدم للاستحواذ على الإقامة بنفس الأوراق التي ذكرناها والتي هي جواز السفر + شهادة الجنسية او الميلاد مع شهادة الزواج ودفتر الأسرة وكذلك ومهم للغاية (ان تأتي الزوجة او الزوج) مع شهادة البلدية.

كل تلك الأوراق نتوجه بها الى إدارة الأجانب في المدينة التي نقيم فيها مع تقديم دعوة للاستحواذ على إقامة، في أعقاب التقديم يدرس المطلب والذي عادة يتأخر ما يقارب الشهر الى شهر ونصف، تأتي رساله الى عنوانك تحدد لك يوما لأجل أن تستخرج الإقامة والذي يتأخر عادة نحو أسبوع الى عشرة أيام.

في اليوم المحدد لنا نذهب مع الرسالة التي اتتنا ومع صورتين حيث يتوجب عليك ان تدفع رسم انتاج الإقامة وهو مِقدار رمزي ضئيل بشكل كبير، نبصم على الإقامة، ويعطى لك بلغ أقامه ريثما يتم طبع الإقامة والذي يتأخر نحو 25 الى 35 يوما.

منذ اللحظة التي تبصم فيها تصبح لديك أقامه قائمة وفعالة مدتها 5 أعوام، ويشار إليها باسم إقامة (كومونيتاريو)لك كل حقوق زوجك الأوربي من سفر وعمل في جميع أوروبا فتح حساب بنك التقديم على الإعانات …الخ.

لو لاحظنا مثلا المدة التي تستغرقها للاستحواذ على الإقامة نحو شهرين من يوم دعوة الزواج الى اعلان الزواج + نحو شهرين الى ثلاث اشهر للاستحواذ على الإقامة اذا كلها كحد اقصى 5 اشهر .

في حين إذا كان الزواج بمقيم اجنبي يعمل في اسبانيا فهي نفس الأوراق وتتحصل على ذات اقامته فاذا كانت اقامته دائمه فسوف تكون اقامتك دائمه واذا كانت اقامته مؤقته فسوف تكون اقامتك مؤقته.

فيما يتعلق للذي يتزوج من اسباني فبعد مرور سنة إحدى الاستحواذ على أقامه الزواج يحق لك الريادة على الجنسية (لاحظ أقول يحق لك الريادة) وليس الاستحواذ على الجنسية اذ ان الجنسية موضوع اخر سوف نتحدث عنه بعد وقت قريب.

عديد من الناس يتسأل كيف اتعرف او كيف اقنع اسباني من الزواج بي؟

بالتأكيد تلك مسالة شخصية وتعتمد على كل واحد واذا كان لديك معارف او أصدقاء فحتما سيكون الموضوع اسهل بكثير واذا كنت مقيما هناك فهناك أساليب عديدة للتعارف بأشخاص يرغبون في الزواج ب(….) وهناك من هم يملكون جنسية اسبانية ولكنهم في الأساس من دول أخرى هؤلاء اهل بكثير.

على ايه حال بإمكانكم ترك اقتراحاتكم او استفساراتك وانا مستعد للرد والمعاونة.

اقراء المزيد

4 رأي حول “الحصول على الاقامة في اسبانيا عن طريق الزواج و كيفية التعارف على فتاه اسبانيه”

أضف تعليق